شريط الأخبار

الأشقر يتوجه للقاهرة غداً حاملا" أسماء الممنوعين من السفر"

06:58 - 11 حزيران / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

من المقرر أن يصل عضو لجنة الحريات النائب إسماعيل الأشقر إلى القاهرة، الأحد 12-2-2012، حاملًا معه أسماء الممنوعين من السفر من قبل حكومة رام الله.

وقال الأشقر، في تصريح صحفي إن الهدف من هذه الخطوة التأكيد لرام الله وللمصريين ولجنة الحريات أنه هناك أناس ممنوعون من السفر ولم يحصلوا على الجوازات".

وأضاف: "على مصر أن تتحمل المسئولية تجاه هؤلاء الناس الذين تقدموا بطلبات للحصول على جواز السفر أكثر من خمس مرات، ولديهم الأوراق الثبوتية اللازمة"، موضحاً أن الحل الوحيد يكمن في تولي مصر هذا الأمر وإعطاء جوازات السفر للأسماء المسجلة.

وأفاد الأشقر أنه سيتواصل في زيارته مع المخابرات المصرية ولجنة الحريات في القاهرة وحركتي فتح وحماس لحل هذا الموضوع، مشيرًا إلى "معوقات كبيرة" تفرضها رام الله أمام إصدار جوازات السفر.

وتابع: "لدينا مئات الممنوعين من السفر في غزة، الأصل أن تُصدر جوازات السفر في غزة كما كانت تُصدر بعد الانقسام بعام"، منوهًا إلى أنه لم يتم الموافقة من قبل رام الله حتى الآن على إرسال دفاتر جوازات السفر إلى غزة.

وأكد عضو لجنة الحريات على أن الحكومة في غزة لم تلمس أية خطوات إيجابية بهذا الخصوص.

وكانت وزارة الداخلية في غزة دعت، عبر بيان مكتوب، الجمعة 10-2، كافة المواطنين الممنوعين من الحصول على جواز السفر إلى تعبئة الطلب مع أربع صور، وتسليمه لمكاتب كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس في غزة.

وأكد مدير عام إدارة الجوازات في وزارة الداخلية وسام الرملاوي أن الإعلان عن تسجيل الممنوعين من السفر عبر موقع وزارة الداخلية كان بناء على طلب كتلة التغيير والإصلاح بالمجلس التشريعي، موضحًا أنهم قاموا بمبادرة بجمع طلبات المرفوضين أمنيًا، على أمل أن يتم حلها في اجتماع اللجنة المقرر في القاهرة.

وأفاد الرملاوي، أن عددًا كبيرًا من الممنوعين من الحصول على جوازات سفر تم استغلال منعهم، بناء على الرسائل الكيدية التي تصل إلى رام الله، مبديًا أمله في أن يتم حل المشكلة في أقرب وقت بإرسال دفاتر الجوازات لقطاع غزة.

انشر عبر