شريط الأخبار

المجلس الانتقالي الليبي يكرر مطالبته النيجر بتسليم الساعدي القذافي

02:33 - 11 تشرين أول / فبراير 2012

فلسطين اليوم - طرابلس- (ا ف ب)

طلب المجلس الانتقالي الليبي السبت من النيجر تسليمه الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، على اثر اعلانه نيته العودة إلى ليبيا في تصريحات اطلقها خلال مقابلة مع قناة العربية.

وقال الناطق الجديد باسم المجلس محمد نصر الحريزي في بيان إن "المجلس الوطني الانتقالي المؤقت يطلب من حكومة النيجر ان تقوم بتسليم الساعدي ومن معه من الفارين من العدالة الى السلطات الليبية على الفور حتى تحافظ على علاقاتها ومصالحها مع الشعب الليبي".

وكان الساعدي القذافي أعلن في مقابلة عبر الهاتف من النيجر مع قناة العربية التي تبث من دبي انه سيعود إلى ليبيا "في اي لحظة" مضيفا ان القسم الاكبر من الشعب الليبي غير راض عن الاوضاع الحالية.

وقال الساعدي القذافي إن "سبعين في المئة من الموجودين في ليبيا غير راضين عن الوضع الحالي" مشيرا إلى انه أجرى اتصالات بالمجلس الوطني الانتقالي وعدد من القبائل وميليشيات أخرى.

وصرح الساعدي القذافي "هناك انتفاضة تكبر كل يوم وستكون هناك انتفاضة في كافة انحاء البلاد". وتابع "عودتي الى ليبيا ستكون في اي لحظة، وساعمل على منع عمليات الانتقام والثأر".

ومن جهته نفى الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي حصول أي اتصال بالقذافي.

وقال محذرا "ليعلم الساعدي ومن يقف وراءه أن ثوار 17 فبراير لم يلقوا سلاحهم بعد وانهم على اهبة الاستعداد لمواجهة أي محاولة طائشه بقوة لم ولن يتصورا مداها أو شدتها".

وكان الساعدي القذافي (38 عاما) فر من ليبيا عبر حدودها الجنوبية الى النيجر في اب/ اغسطس الماضي اثناء سقوط طرابلس الذي انهى حكم والده الذي استمر 42 عاما.

ومنحت النيجر القذافي حق اللجوء وترفض تسليمه إلى طرابس على الرغم من المطالبات المتكررة للسلطات الليبية.

وتتهم السلطات الليبية الساعدي القذافي "بالاستيلاء على ممتلكات بالقوة والترهيب في حقبة ترؤسه للاتحاد الليبي لكرة القدم".

واصدر الانتربول "مذكرة حمراء" بحقه لمطالبة دوله الاعضاء ال188 بتوقيفه.

وكان رئيس النيجر محمد ايسوفو اعلن في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر ان بلاده قد منحت الساعدي القاذفي حق اللجوء "لاسباب انسانية".

انشر عبر