شريط الأخبار

بانضمام سفينة حربية

"إسرائيل" تطلب المشاركة في عمليات الناتو في البحر المتوسط

09:46 - 11 حزيران / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة معاريف على موقعها الالكتروني أن حلف شمال الأطلسي "ناتو" يدرس اقتراحاً "إسرائيلياً" بأن تنضم سفينة حربية "إسرائيلية" إلى قوات الناتو المتواجدة في البحر المتوسط, وذلك على الرغم من العارضة الشديدة التي عبرت عنها تركيا.

ونقلت الصحيفة عن الناطقة باسم الناتو "كرمن رومرو" تأكيدها أن الاقتراح "الإسرائيلي" للتعاون يتم دراسته وفقا للمتطلبات الإجراءات المتعبة في حلف "الناتو".

وأكدت الناطقة أن الحلف مستعد اليوم بزيادة العمليات المشتركة مع كل أصدقاء الناتو في المنطقة بمن فيهم "إسرائيل", علما أن "إسرائيل" شريكة في حوار حوض المتوسط الذي يناقش توسيع دائرة التعاون بين الدول الواقعة على البحر المتوسط وحلف الناتو.

وأشارت معاريف إلى أن السفن الحربية "الإسرائيلية" شاركت في السابق بمناورات مشتركة مع قوات الناتو, ولكن إذا تمت الموافقة على الطلب الإسرائيلي فستكون هذه الخطوة هي المرة الأولى التي تشارك فيها "إسرائيل" في إحدى العمليات العسكرية للناتو.

وكان مسئولون في حلف الناتو قد عبروا في السابق عن تحفظهم من محاولات توسيع التعاون مع "إسرائيل", محذرين من أن هذا الأمر يمكن أن يحلق ضررا بعلاقات الناتو مع دول إسلامية ومن بينهم أفغانستان "الهدف الرئيس لعمليات حلف الناتو".

وقال مسئول رفيع في وزارة الخارجية التركية إن بلاده "الدولة الإسلامية الوحيدة في حلف الناتو" رفضت بشكل قاطع الاقتراح "الإسرائيلي" للتعاون الذي تبرره "إسرائيل" بهدف "محاربة ما أسمته "النشاطات الإرهابية" في البحر المتوسط.

انشر عبر