شريط الأخبار

تركيا تحرم "إسرائيل" من أول مناورات بحرية في تاريخها مع الناتو

06:31 - 10 تموز / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت تقارير إخبارية عبرية أن أنقرة منعت إسرائيل من المشاركة في مناورات مشتركة مع قوات حلف شمال الأطلسي والتي كانت ستعد الأولى في تاريخ العسكرية الإسرائيلية.

وأكدت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن "تركيا نسفت مخططا إسرائيليا لمشاركة إحدى سفن البحرية الإسرائيلية في مناورات بحرية يجريها الناتو في مياه البحر المتوسط، وكانت ستكون المرة الأولى في تاريخ البحرية الإسرائيلية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بوزارة الصهيونية ودبلوماسيين قولهم "إن تركيا منعت "إسرائيل" من المشاركة في أي مناورات مشتركة مع الناتو على المدى الطويل بسبب اعتداءات البحرية الإسرائيلية على السفينة التركية "ما في مرمرة" المتجهة لغزة عام 2010 والتي قتل فيها تسعة أتراك".

وقالت الصحيفة إن "إسرائيل أرسلت أحد ضباط البحرية لمقر عمليات الناتو في نابولي عام 2008 ، وفي أواخر عام 2009 تقدم وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك بطلب للمشاركة في سفنية صواريخ، وفي عام 2010 وقعت إسرائيل اتفاقية مع الناتو تمهيدا للمشاركة في عمليات البحرية الإسرائيلية".

وقال أحد مسؤولي الحكومة الإسرائيلية "إن البحرية الإسرائيلية تسعى منذ زمن طويل لتطوير العلاقات مع الناتو والمشاركة في إحدى عملياته بالبحر المتوسط، ولكن الأتراك نسفوا المحاولة الإسرائيلية، ومنعوا إحدى سفن البحرية الإسرائيلية من المشاركة في عمليات الناتو".

وأضاف "إن إسرائيل لم يتح لها الفرصة لإرسال إحدى سفنها للمشاركة الفعلية في العمليات البحرية لحلف الأطلسي منذ انضمامها لعمليات الناتو منذ عقود".

وتابع "استطاعت تركيا منعنا من الانضمام لعمليات الناتو البحرية، إلا أنها لم تنجح في منع تطوير علاقتنا بحلف الأطلسي".

وأشار مسؤولو وزارة الحرب الإسرائيلية إلى أن إسرائيل كانت على وشك توقيع اتفافية مع حلف شمال الأطلسي لرفع مستوى العلاقات، وفتح مقر لإسرائيل في مقر الناتو ببروكسل، إلا أنه لا يمكن رفع مستوى تمثيل إسرائيل لدرجة عضو كامل.

انشر عبر