شريط الأخبار

الشرطة تعتقل الكاتب السعودي حمزة كاشغري المتهم بالإساءة للنبي محمد

11:34 - 10 حزيران / فبراير 2012

تويتر
تويتر

اعتقلت الشرطة الماليزية الكاتب والصحافي السعودي حمزة كاشغري المتهم بالاساءة للنبي محمد عبر حسابه على تويتر. واعتقلت الشرطة الماليزية كاشغري فور وصوله إلى مطار ماليزيا بناءا على مذكرة توقيف أصدرها الأنتربول. أ ف ب (نص)  اعلنت الشرطة الماليزية الجمعة انها اعتقلت كاتبا صحافيا سعوديا شابا فر من بلاده بعد تعليقات اثارت استنكارا كتبها على موقع تويتر حول النبي محمد.

وصرح المتحدث باسم الشرطة راملي يوسف لوكالة فرانس برس ان حمزة كاشغري اعتقل بعد وصوله الى المطار الدولي في ماليزيا الخميس.

واضاف المتحدث "لقد اعتقل كاشغري عند وصوله بموجب مذكرة توقيف صدرت عن الانتربول بناء على طلب من السلطات السعودية".

وتعذر على فرانس برس التاكيد على الفور الوجهة التي قدم منها كاشغري (23 عاما) جوا.

واوردت وكالة الانباء المحلية ان كاشغري اوقف "للاشتباه باساءته للاسلام وللنبي محمد".

وكان كاشغري كتب على تويتر بمناسبة عيد المولد النبوي الاسبوع الماضي "في يوم مولدك اجدك في وجهي اينما اتجهت، ساقول انني احببت اشياء فيك وكرهت اشياء ولم افهم الكثير من الاشياء الاخرى".

وكتب ايضا "لن انحني لك لن اقبل يديك، ساصافحك مصافحة الند للند".

ولم توقع ماليزيا والسعودية معاهدة رسمية لتبادل الموقوفين.

الا ان مسؤولا في وزارة الداخلية الماليزية رفض الكشف عن هويته اعلن انه سيتم تسليم كاشغري بموجب اتفاقات امنية ثنائية اخرى بين البلدين.

واثارت رسالة كاشغري اكثر من 30 الف رد بحسب خدمة على الانترنت تتيح متابعة التعليقات على تويتر في العالم العربي.

وسرعان ما قدم كشغري اعتذارا قائلا "يزعمون انني تطاولت عليك وانا الذي استحضرك دائما كقدوة (...) والله لم اكتب ما كتبت الا بدافع الحب للنبي الاكرم لكنني اخطأت واتمنى ان يغفر الله خطئي، وان يسامحني كل من شعر بالاساءة".

واعتبرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء السعودية الذي يرأسها مفتي المملكة عبدالعزيز ال الشيخ ان كاشغري "كافر" و"مرتد" يجب محاكمته.

وتثير قضية كاشغري عاصفة في الاعلام السعودي وخصوصا عبر موقعي تويتر وفيسبوك. حتى ان مجموعة انشئت على فيسبوك للمطالبة باعدامه باتت تضم اكثر من الف عضو.

انشر عبر