شريط الأخبار

المالية والهستدروت لم تتوصلا لاتفاق نهائي والإضراب العام مستمر

09:49 - 10 حزيران / فبراير 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

لا يزال الإضراب العام في المرافق "الإسرائيلية" العامة مستمراً، باستثناء المطارات، ومن المتوقع أن يستمر حتى الساعة العاشرة من صباح الأحد القادم في أقل تقدير.

وكانت قد قررت القاضية في محكمة العمل القطرية نيلي أراد، يوم أمس الخميس، منح وزارة المالية والهستدروت المزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق. ومن المقرر أن يجتمع مندوبو وزارة المالية والهستدروت مرة أخرى في الثانية عشرة من ظهر اليوم الجمعة.

وكان قد صرح رئيس الهستدروت عوفر عيني في نهاية جلسة يوم أمس أنه لم يحصل أي تقدم، وأن القاضية طلبت مواصلة المفاوضات، وأتاحت استمرار الإضراب اليوم الجمعة. ومن المقرر أن تعقد جلسة أخرى للمحكمة صباح الأحد.

تجدر الإشارة إلى أن الخلافات بين المالية والهستدروت هي بسبب الفجوات في رواتب العاملين في القطاع العام، حيث أن العمال والموظفين الذين يتم تشغيلهم من قبل شركات خاصة يقومون بنفس العمل الذي يقوم به موظفو الدولة بدون أن يحصلوا على رواتب مماثلة.

ويتمحور الخلاف اليوم حول اقتراح المالية، حيث أنها تقترح تحويل 300 عمال من عمال التمريض إلى وظيفة كاملة، وتتعهد لاحقا بتحويل عمال في نفس المجال. بينما تعارض الهستدروت صياغة بنود الاتفاق بادعاء أن ذلك يسمح باستثناء باقي الموظفين والعمال.

أما باقي البنود فقد تم الاتفاق عليها بين الطرفين، وتتضمن "حد أدنى من الأجور بقيمة 4,500 شيكل لعمال النظافة، وتحسين ظروف عمل عمال الشركات الخاصة، بحيث يحصلون عن حقوق من الشهر الأول لعملهم بما يخص صناديق التقاعد والاستكمال.

تجدر الإشارة إلى أن الإضراب يشمل المكاتب الحكومية والتأمين الوطني ومكاتب العمل والسلطات المحلية والمحاكم وسلطة الجباية وسلطة الضرائب والقطارات والموانئ والمصارف والبورصة، في حين تعمل المستشفيات بموجب نظام العمل في أيام السبت.

انشر عبر