شريط الأخبار

ديمبسي إلى القاهرة وسط توتر العلاقات الأمريكية المصرية

01:54 - 09 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

يصل الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إلى القاهرة، وسط توتر تشهده العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر.

وقال كبار مساعدي ديمبسي إن الزيارة "مقررة منذ وقت طويل" للاجتماع مع نظرائه العسكريين في مصر.

وأضاف الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم ديمبسي لشبكة CNN أن الأخير "لن يعطي أي إنذارات للجيش المصري ولكنه سوف يذكرهم بأن المساعدات (الأمريكية لمصر) في خطر."

وتابع لابان قائلا "إنه سيقول لهم إن لديهم خيارات وهناك عواقب لهذه الخيارات."

وكانت وكالة الأنباء المصرية الرسمية قالت إن "ديمبسي سيبلغ المسؤولين المصريين حرص وزارة الدفاع الأميركية على احترام المؤسسات المصرية والقضاء المصري."

وقالت الوكالة نقلا عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "إن ديمبسي يبحث خلال زيارته مصر المساعدات الأميركية السنوية.. وتفادي أي مشكلة بعد دعوات أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي تطالب بوقف هذه المساعدات."

وتوترت العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد تحقيق قضائي مع جماعات تؤيد الديمقراطية ومنظمات غير حكومية تتلقى تمويلا خارجيا وهي قضية جعلت واشنطن تحذر من أن المساعدات العسكرية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا ربما تكون معرضة للخطر.

وتريد الولايات المتحدة من مصر أن تلغي منعا للسفر يشمل 19 مواطنا أمريكيا لكن حكومة القاهرة تقول إنها لا يمكنها التدخل في التحقيق القضائي.

ويشمل المنع من السفر 43 أجنبيا ومصريا أحيلت القضية الخاصة بهم الى محكمة جنايات القاهرة.

انشر عبر