شريط الأخبار

اسماعيل هنية يزور ايران الجمعة

06:20 - 08 تموز / فبراير 2012

فلسطين اليوم - وكالات

يتوقع ان يزور رئيس حكومة غزة اسماعيل هنية يوم الجمعة طهران، عشية الذكرى ال33 للثورة الاسلامية في العام 1979 بحسب مصادر رسمية.

وقالت المصادر ان نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي سيستقبل هنية. وافادت وسائل الاعلام المحلية ان هنية سيجري مباحثات مع المسؤولين الايرانيين وسيتسلم يوم الاحد شهادة دكتوراه فخرية من جامعة طهران.

وتعود زيارة هنية الاخيرة لايران الى كانون الاول (ديسمبر) 2006 عندما كان رئيس وزراء حكومة السلطة الفلسطينية بعد فوز "حماس" في الانتخابات التشريعية. لكن بعد الخلافات واعمال العنف بين الفصائل الفلسطينية، لم يعد هنية يرئس سوى حكومة "حماس" في قطاع غزة الذي سيطرت عليه الحركة في العام 2007.

واكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية القائد علي خامنئي يوم الجمعة الماضي ان ايران دعمت "حماس" ضد اسرائيل في العام 2009 وانها ستدعم "اي جهة تحارب النظام الصهيوني". وتجري زيارة هنية المعلنة لطهران في اطار جولة اقليمية تشمل ايضا قطر والبحرين والكويت.

وكان هنية قام في العاشر من كانون الثاني (يناير) باول جولة له الى دول عربية ومسلمة، شكلت اول خروج له من القطاع منذ العام 2007. وقام رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل بزيارات عدة لطهران في السنوات الماضية.

انشر عبر