شريط الأخبار

"اسرائيل" تطلب من قبرص السماح لها باقامة قاعدة جوية على أراضيها

07:35 - 07 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

نشرت وسائل إعلام قبرصية أخباراً مفادها أن "إسرائيل" تعتزم تقديم طلب إلى الحكومة القبرصية بغرض السماح لها بإنشاء قاعدة جوية لسلاح الجو الإسرائيلي على أراضيها.

وأوضح موقع واللا الإخباري، أنه وفقاً لهذه الإخبار، ليس من الواضح إذا كان الحديث يدور عن قاعدة ستقام بشكل دائم أو هي عبارة عن محطة انتقالية لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي لزيادة وتيرة عمله في سماء منطقة الشرق الأوسط، وبغرض حماية منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي والسفن التجارية.

وأفاد الموقع أن الموضوع قيد المناقشة بين وزير الحرب الصهيوني، "إيهود باراك" ونظيرة القبرصي الذي زار "إسرائيل" قبل شهرين، مع العلم أن رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" سيقوم خلال الشهر القادم بزيارة قبرص بهدف تقوية وتعزيز العلاقات والتعاون بينهما.

وفي ذات الشأن قال مسئول عسكري صهيوني رفيع رفض الكشف عن اسمه: "أن هناك حديث بشكل عام عن الموضوع ولم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي بين الجانبين"، وأشار مصدر أمني رفيع أخر رفض التطرق إلى ما نشر في وسائل الإعلام حول الموضوع، إلا أنه قال أنه في العام الأخير شهدت العلاقات الأمنية بين الجانبين طفرة كبيرة من حيث التعاون الرائع بينهما -على حد زعمه-.

يذكر أن العلاقات القبرصية الإسرائيلية وخصوصاً على صعيد سلاح الجو شهدت تطوراً كبيراً في الفترة الاخيرة، بعد رأب الصدع الذي أصاب العلاقات التركية مع "إسرائيل"، ويذكر في هذا الصدد إرسال سلاح الجو القبرصي طائرات للمساعدة في إخماد حريق الكرمل الذي اندلع في "إسرائيل" قبل عامين، وقيام سلاح البحرية القبرصي بتوقيف سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى قطاع غزة، بناء على طلب إسرائيلي وأوروبي –على حد زعم الموقع-.

انشر عبر