شريط الأخبار

في 13 محافظة

مصر: بدء جولة إعادة المرحلة الأولى لانتخابات الشورى

09:50 - 07 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

انطلقت في تمام الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشورى، وذلك في ثلاث عشرة محافظة من محافظات الجمهورية.

وتتم الإعادة على المقاعد الفردية في محافظات القاهرة، والإسكندرية، والمنوفية، والغربية، والدقهلية، ودمياط، والفيوم، وأسيوط، وقنا، والوادي الجديد، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، فيما ستجري الإعادة على المقاعد الفرديّة في جميع المحافظات عدا مقعد الفئات بالفيوم، وذلك لفوز المرشح على هذا المقعد.

فيما يتم إجراء الانتخابات بنظام القوائم غدا الأربعاء، وذلك في دائرتي المنوفية وقنا، حيث كان قد تم تأجيلهما، وذلك تنفيذًا للأحكام القضائية الصادرة بإدراج قائمة حزب مصر القومي في المنوفية، وقائمة حزب الحرية في قنا.

وكان المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات قد أعلن في مؤتمر صحفي أن نسبة الإقبال في انتخابات الشورى على المقاعد الفرديّة بلغت 15.41 % بينما بلغت النسبة المئوية للقوائم 15.43%.

من ناحية أخرى ذكر المستشار يسرى عبد الكريم عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات أنه "تم إجراء الترتيبات النهائية لجولة الإعادة، حيث يتم تسليم القضاة أوراق الانتخابات قبلها بـ 24 ساعة، حتى لا يحدث أي تأخير في بدء التصويت، كما قام رؤساء المحاكم الابتدائية بوضع الترتيبات اللازمة لتوفير أماكن الإقامة للقضاة"، وأوضح أن تكلفة إجراء انتخابات مجلس الشورى تصل إلى مليار جنيه، بواقع 500 مليون جنيه لكل مرحلة.

وأضاف عبد الكريم: "إن قوات الأمن والجيش ستقوم بمهامها في تأمين اللجان الفرعية التي ستُجرى فيها عملية التصويت على يوم واحد طبقا للمرسوم بقانون الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ثم تبدأ بعدها عملية الفرز داخل ذات اللجان".

يذكر أن المرحلة الثانية من انتخابات الشورى ستجرى يومي الرابع عشر والخامس عشر من فبراير، على أن تكون جولة الإعادة في 22 من الشهر نفسه، ويبلغ عدد مقاعد مجلس الشورى 270 مقعدا، يتم انتخاب ثلثيهم وعددهم 180 بالاقتراع السري المباشر، أما الثلث الباقي وعددهم 90 عضوًا يعينهم رئيس الجمهورية المنتخب.

انشر عبر