شريط الأخبار

كوهين:فشلنا في الحصول على معلومات تقودنا لشاليط

09:55 - 06 تموز / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال رئيس جهاز "الشاباك" "يورام كوهن" مساء اليوم الاثنين، أن جهاز الشاباك "فشل فشلاً ذريعاً في الحصول على معلومات استخباراتية تقود للوصول إلى مكان الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن "كوهين" قوله خلال محاضرة له في مدينة تل أبيب:"إن جهاز الشاباك فشل فشلاً ذريعاً في الحصول على معلومات استخباراتية تقوده للوصول إلى مكان شاليط، وهذا مثال حي على أننا لا نستطيع أن نحقق دائماً النجاح"، مشيراً إلى أن جهاز الشاباك فشل في فترات ماضية في التوصل إلى أمكان جنود مخطوفين في مناطق الضفة الغربية، والتي تقع ضمن سيطرة الجيش الإسرائيلي على حد قوله.

وأضاف:"كلما بعدت المسافة عن نطاق سيطرتنا، كلما زادت الصعوبة في الحصول على معلومات استخباراتية، وما زلنا حتى هذا اليوم نعاني من فجوات استخباراتية في قطاع غزة والضفة الغربية".

وحول الأسباب التي دفعت حركة حماس لتنفيذ صفقة التبادل قال "كوهين":"إن أحد الأسباب التي دفعت حركة حماس لتنفيذ الصفقة هو خشيتها من موت شاليط داخل الأسر بسبب تدهور حالته الصحية".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن لدى المنظومة الإسرائيلية أي علم حول الحالة الصحية التي عاشها "شاليط" قبل إجراء الصفقة، مدللة ذلك بتصريح "كوهين" في أعقاب مصادقة الحكومة الإسرائيلية على إجراء صفقة التبادل عندما قال "إننا نأمل بأن نتسلم الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط معافى من الناحية الجسدية والنفسية".

انشر عبر