شريط الأخبار

وزير الطاقة الأردني: انقطاع إمدادات الغاز المصري بالكامل بعد تفجير العريش

04:49 - 05 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، المهندس قتيبة أبو قورة، عن انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي من مصر بالكامل فجرًا، إثر تفجير هو الحادي عشر، لأنبوب الغاز المصري الذي يمد المملكة بمنطقة المساعيد غرب مدينة العريش.

وقال «أبو قورة» في تصريحات صحفية، الأحد، إن خط الغاز المصري كان يزود الأردن بنحو 90 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي فقط من تاريخ استئناف توريد الغاز في منتصف شهر يناير الماضي وحتى السبت، مشيرًا إلى أن هذه الكمية تشكل حوالي 36% من الكمية التعاقدية في الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأضاف ان شركتي مصفاة البترول والكهرباء الأردنيتين تعملان حاليا على تأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز، كالسولار وزيت الوقود، حفاظاً على استمرار توليد التيار الكهربائي، ووصوله بجودة عالية ودون أي انقطاعات.

وأشار إلى اتصالات تجري حاليا مع الجهات المصرية المعنية لمعرفة حجم الأضرار الذي لحق بالخط، والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز المصري إلى الأردن.

ويتزامن الاعتداء على خط الغاز، الذي وقع فجر الأحد، مع أول حادث اعتداء تعرض له خط الغاز الناقل للأردن وإسرائيل في الخامس من شهر فبراير 2011.

ويستورد الأردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، وأدت الانقطاعات المتكررة لتدفق الغاز إلى الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء، ما يحمل الخزينة الأردنية فرقا في الأسعار يقدر بخمسة ملايين دولار يوميا.

كان الأردن ومصر قد وقعا في 22 ديسمبر الماضي بالقاهرة اتفاقية لتعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

ويعتمد الأردن على 97% من مصادر الطاقة على الخارج، وذلك بمعدل 51% للنفط و46%على الغاز المصري.

انشر عبر