شريط الأخبار

ضغوط أردنية على عباس لبدء جولة جديدة من المحادثات في عمان

06:26 - 04 تموز / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال مصدر فلسطيني مطلع اليوم السبت إن الأردن يمارس ضغوطا شديدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للموافقة على إجراء جولات جديدة من المحادثات مع "إسرائيل" تحت رعايته.

وأوضح المصدر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن العاهل الأردني عبد الله الثاني ومسئولين آخرين كثفوا على مدار الأسبوع الماضي ضغوطهم الشديدة على عباس، لإقناعه بالعدول عن موقفه الرافض لاستمرار المحادثات مع الاحتلال في ظل رفضها وقف البناء الاستيطاني والالتزام بحل الدولتين.

 وأشار أن العاهل الأردني طلب من عباس منح اللجنة الرباعية الدولية فرصة ثانية لممارسة الضغوط على "إسرائيل" من خلال إجراء المزيد من المحادثات في عمان.

وأضاف أن الأردن تؤيد المواقف الفلسطينية بتعارض الاستيطان مع مفاوضات التسوية، لكنها تعتبر أنه من الخطأ غلق الباب كليا أمام المفاوضات في ظل تصعيد "إسرائيل" لخططها الاستيطانية "التي باتت من وجهة النظر الأردنية تهدد جديا حل الدولتين وهو أمر يمثل خطرا استراتيجيا على عمان".

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إنه جرى في اللقاء تقييم الوضع بشكل عام، لاسيما في إطار اللقاءات الاستكشافية التي جرت بين مسئولين فلسطينيين وإسرائيليين في عمان خلال الفترة الماضية، والاتصالات التي أجراها الأردن مع مختلف الأطراف الدولية المعنية بإطلاق مفاوضات السلام التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائي.

انشر عبر