خبر حماس تؤكد تصاعد الانفتاح الأوروبي تجاهها

الساعة 02:20 م|04 فبراير 2012

فلسطين اليوم

قال أمين سر كتلة حماس البرلمانية مشير المصري الذي ترأس وفد من قادتها في زيارة إلى سويسرا مؤخرا اليوم السبت إن هناك تصاعدا في الانفتاح الأوروبي تجاه الحركة.

وكشف المصري في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، عن لقاءات علنية وأخرى بعيدة عن وسائل الإعلام عقدها وفد الحركة مع مستويات مختلفة من المسئولين السويسريين بينهم أعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي خلال الزيارة التي اختتمت الأسبوع الماضي واستمرت عدة أيام.

وقال المصري إن وفد الحركة طالب المسئولين السويسريين بضرورة تطوير موقف بلادهم باتجاه الانفتاح السياسي على حركة حماس وقوى الشعب الفلسطيني "باعتبار أن حماس لم تعد حركة فقط بل هي أغلبية شعبية وهي حكومة وبرلمان".

وأضاف أنهم طالبوا كذلك بالتحرك لدي الاتحاد الأوروبي لرفع حركة حماس عن قائمة الإرهاب "باعتبار أن وضع الحركة على قائمة الإرهاب هو خطأ إستراتيجي وتاريخي ينبغي إعادة النظر فيه".

وشدد المصري على أن حماس "منفتحة علي كل دول العالم على قاعدة حقوق الشعب الفلسطيني وأن المقاومة التي تمارسها هي مقاومة مشروعة كفلتها القوانين والشرائع الدولية وحق مارسته الشعوب التي تعرضت للاحتلال بما في ذلك الشعوب الأوروبية نفسها".

وذكر قيادي حماس أن هذه المواقف قوبلت بـ"تفهم" سويسري كبير.

وأكد وجود محاولات لدى حركته لترتيب زيارات مماثلة إلى دول أوروبية أخرى "فنحن منفتحون ومعنيون أن نضع العالم بصورة مواقفنا السياسية والتطورات التي تمر بها القضية الفلسطينية وحريصون على مزاحمة الرواية الإسرائيلية للعالم الغربي لتوضيح الحقائق".