شريط الأخبار

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية: بإمكان إيران إنتاج أربع قنابل ذرية

10:17 - 02 حزيران / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

اعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية افيف كوخافي الخميس أن إيران تملك كميات من المواد الإشعاعية تكفي لإنتاج أربع قنابل ذرية.

واوضح الجنرال كوخافي "اليوم اجهزة الاستخبارات الدولية متفقة مع اسرائيل على ان ايران جمعت مئة كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، اي ما يكفي لصنع اربع قنابل".

وقال الجنرال في مؤتمر هرتزليا الدولي حول الامن قرب تل ابيب ان "ايران تواصل حثيثا جهودها لتطوير قدراتها النووية ولدينا ادلة تثبت ان الايرانيين يحاولون الحصول على اسلحة نووية".

وتتهم اسرائيل ايران التي تعتبرها عدوتها الاستراتيجية، بالسعي الى حيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني لكن طهران تنفي.

ويقول خبراء دوليون ان اسرائيل تملك ترسانة نووية كبيرة تضم ما بين مئة و300 راس لكنها لا تعترف بذلك ولم تؤكد او تنفي هذه المعلومات.

وفي المؤتمر الصحافي نفسه لفت وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشيه يعالون الى ان المنشآت النووية الايرانية وحتى تلك الموجودة تحت الارض ضعيفة امام الهجمات. وقال القائد السابق لجيش الاحتلال الإسرائيلي "بحسب تجربتي العسكرية فان اي موقع يحميه بشر يمكن ان يخترقه بشر".

واكد الوزير كذلك ان القاعدة العسكرية قرب طهران التي دمرت بالكامل تقريبا نتيجة انفجار عنيف في تشرين الثاني/نوفمبر كانت مركزا للابحاث والتطوير لصاروخ بمدى 10 الاف كلم هدفه "ضرب امريكا".

وافاد رئيس الاركان الايراني الجنرال حسن فيروز ابادي ان موقع الانفجار كان مركزا لاعمال تطوير "منتج تجريبي" عسكري يمكن استخدامه ضد الولايات المتحدة او اسرائيل.

وفي ملف الازمة مع ايران رحب وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك بالعقوبات الاوروبية الجديدة ضد ايران في اثناء استقباله وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيله، غير انه رفض التحدث عن احتمال عملية عسكرية.

وقال "اليوم ما زلنا في مرحلة دبلوماسية وعقوبات".

انشر عبر