شريط الأخبار

"صحة غزة" تناشد مصر التدخل لإنقاذ القطاع من كارثة "حتمية"

02:43 - 02 كانون أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم


حذرت وزارة الصحة في حكومة غزة اليوم الخميس، من أزمة كبرى بقطاع الصحة جراء اشتداد أزمة انقطاع التيار الكهربائي المتواصلة لساعات طويلة، وتوقعت كارثة صحية وبيئية جراء تلك الأزمة وتداعياتها الخطيرة.

وناشد وزير الصحة باسم نعيم، باسم المرضى الفلسطينيين، القيادة المصرية الشقيقة المساعدة في إنهاء ملف أزمة الكهرباء بالقطاع، وسرعة إنجاز مشروع ربط كهرباء غزة بالشبكة الإقليمية.

وقال نعيم إن المستشفيات والمرافق الصحية تعانى من هذه الأزمة، موضحا أن انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 10 ساعات يوميا في قطاع غزة يهدد العديد من الخدمات الصحية بالتوقف في الأقسام الحيوية، مثل غرف العمليات وأقسام العناية المركزة وحضانات الأطفال وأقسام غسيل الكلى وغيرها، وأوضح أن اعتماد المستشفيات والمراكز الصحية على المولدات الكهربائية لا يمكن أن يكون حلا لهذه المشكلة، لأن كمية الطاقة المولدة من تلك المولدات غير قادرة على تشغيل الأجهزة الطبية بكفاءة عالية، ما ينعكس سلبا على الخدمة ويعرض الأجهزة إلى التلف.

وأشار نعيم إلى أن كميات السولار المتوفرة لتغطية احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية قد لا تكفى سوى لخمسة أيام فقط، ما يعنى أننا أمام خطر حقيقي يتربص بالمرضى وبالخدمة الصحية المقدمة، مطالبا بأن يكون إنهاء ملف أزمة الكهرباء من النتائج الإيجابية على الأرض بما يتعلق بالمصالحة الوطنية وألا تكون معاناة المواطن رهن قرار سياسي.

انشر عبر