خبر نتنياهو :مستعدون للتفاوض حول الاستيطان وعباس: الطريق مغلقة‎

الساعة 04:51 م|01 فبراير 2012

ترجمة خاصة

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انه لا يضع شروطا مسبقة لاستئناف التفاوض مع الفلسطينيين.

وأضاف ان الخلاف حول المستوطنات قابل للنقاش بين الجانبين في اطار محادثات التسوية الدائمة .

ورأى رئيس الوزراء ان الفلسطينيين غير مستعدين بعد للتنازل عما يسمى بحق العودة , مؤكداً وجوب اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة إسرائيل .

و جاءت اقوال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عصر اليوم مع سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون في القدس .

وبدوره دعا المسؤول الاممي القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية الى مواصلة المفاوضات المباشرة بينهما.

واعتبر استمرار البناء في المستوطنات عقبة في طريق تحقيق السلام . وراى بان كي مون ان على إسرائيل تقديم تصوراتها حول ملفي الامن والحدود حتى نهاية العام الجاري .

وقد قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن تعنت إسرائيل ورفضها الاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية ووقف الاستيطان هو الذي سد الطريق أمام كل المحاولات الدولية لإحياء عملية السلام وبدء المفاوضات المباشرة, و ذلك خلال اجتماعه بوزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيليه في رام الله .

كما اكد رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس لدى استقباله لامين عام الامم المتحدة كي مون على اهمية خلق اجواء ايجابية من اجل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين والشروع في بحث قضية الحدود والمسائل الخلافية الملحة .

وبدوره راى المسؤول الاممي وجوب قيام إسرائيل بتقديم بوادر حسن نية تجاه الفلسطينيين كالافراج عن سجناء سعيا لحلحلة المسيرة السلمية .

واستقبل وزير الخارجية افيغدور ليبرمان السيد بان وحذر من مغبة استيلاء ايران على العراق وخلق تواصل اقليمي يدور في فلكها , مضيفاًان الفلسطينيين أعلنوا عن فشل محادثات عمان بهدف الاستمرار في إجراءاتهم الأحادية بالامم المتحدة .