شريط الأخبار

بان كي مون لبيرس: لا بديل عن الحوار مع إيران

03:19 - 01 تشرين أول / فبراير 2012

بان كي مون وشمعون بيرس
بان كي مون وشمعون بيرس

غزة - فلسطين اليوم


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في لقائه مع الكيان الصهيوني شمعون بيرس، في فندق الملك داوود في القدس صباح اليوم الأربعاء، إن الحوار بين الغرب وإيران هو الحل الوحيد، مؤكدا على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بإجراء حوار مع إيران للتوصل إلى حل بطرق سلمية. كما أكد على أنه لا بديل عن الحوار.

وفي مؤتمر صحفي عقد في أعقاب اللقاء، قال بان كي مون إن الأمم المتحدة قلقة جدا من إمكانية وجود مشروع نووي لدى إيران، وأنها تسعى للتأكد من أن المشروع هو لأغراض سلمية. وبحسبه فإن إيران لم تقنع العالم بعد بنواياها.

وقال أيضا "مع ذلك، لا يوجد أي بديل للحوار مع إيران".

ونقلت التقارير الإسرائيلية أن بيرس قال للأمين العام للأمم المتحدة إن إسرائيل ترحب بالإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها في الشأن الإيراني، مؤكدا على أن كافة الخيارات لا تزال على الطاولة.

وأضاف أن "إسرائيل تتوقع ألا يغمض المجتمع الدولي عينيه مقابل التهديد الإيراني الملموس". وبحسبه فإنه يتوقع من بان كي مون كرئيس للأمم المتحدة أن يعمل بيد من حديد ضد إيران.

وتطرق بيرس في حديثه إلى مقاطعة النفط الإيراني، وقال إنها ليس واثقا من أنها كافية أو مجدية، ولكنها في الاتجاه الصحيح. على حد قوله.

وادعى بيرس أن "إيران لا تحاول إنتاج قنبلة نووية فحسب، وإنما تمارس الإرهاب في كل الشرق الأوسط، وأنها تشكل خطرا على العالم وليس فقط على إسرائيل، وعلى المجتمع الدولي أن يتصرف بما يتناسب مع ذلك بشكل موحد".

من جهته قال بان كي مون إن "إسرائيل في وضع أفضل بكثير من الناحية الاقتصادية ومن نواح أخرى، وعليها أن تبدي نوايا حسنة وتوجها إيجابيا من أجل توفير الظروف المناسبة وتجنب الاستفزاز". وتعهد بالعمل بحزم مقابل حركة حماس وإيران، وعلى ضرورة حل القضية النووية الإيرانية.

انشر عبر