شريط الأخبار

انخفاض أسعار اللحوم الحمراء للنصف وارتفاع البيضاء في غزة !!

11:18 - 31 حزيران / يناير 2012

ابقار
ابقار

غزة - فلسطين اليوم

شهد قطاع غزة خلال الأيام الماضية انخفاضا مفاجئا وكبيراً بلغ الى نصف الثمن في أسعار اللحوم الطازجة، في حين شهدت أسعار اللحوم البيضاء الدواجن ارتفاع مفاجئ وصل الكيلو الواحد منها ل14 شيكل.

ولاحظ مراسل "فلسطين اليوم" خلال تجوله في سوق الشيخ رضوان ازدحام كبير بالقرب من احد تجار المواشي , نتيجة لتفاجئ المواطنين في انخفاض أسعارها إلى النصف , حيث بلغ سعر الكيلو الواحد الى نحو30-35 شيقلاً، بعد أن كانت من 50 إلى 60شيقل.

وعند سؤال احد التجار عن الانخفاض الكبير في أسعار اللحوم برر ابو سعيد من سوق الشيخ رضوان أن السبب يعود لاستيراد عدد من التجار أبقار ذات الأوزان الثقيلة بكميات كبيرة من الداخل المحتل , مما دفع "الجزارين " لذبح عدد كبير منها وبيعها ومنافستها للمجمد.

ومن جانبه قال أحد المواطنين الذي رفض ذكر اسمه " أفضل شئ حدث منذ عدة سنوات ان ينخفض سعر اللحوم الى النصف لمساعدة المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة , مشيراً الى ان انخفاض أسعار اللحوم خففت من ارتفاع أسعار الدواجن التي وصل سعر الكيلو الواحد منها 14 شيقل ليصل سعر الدجاجة الواحدة ل25 شيقل مما يثقل على المواطنين .

ومن جانبه قال احد المختصين الاقتصاديين ان انخفاض الأسعار يرجع إلى وجود ركود اقتصادي في الأسواق , بالإضافة الى انخفاض أسعارها عالمياً .

وعلى الجانب الآخر تذمر احد تجار الدواجن لارتفاع أسعارها بصورة مفاجئة بعد ان كانت منخفضة الشهر الماضي ووصل سعر الكيلو الواحد من 8-9 شيقل في حين بلغ خلال هذة الايام ال14 شيقل.

وأوضح ان انخفاض اسعار اللحوم الحمراء والمواشي أثرت على تجار الدواجن الذين يعانوا خلال هذة الايام من كساد غير مسبوق نتيجة ارتفاع الأسعار واقبال المواطنين على اللحوم الحمراء.

مطالبين الحكومة والجهات المختصة لايجاد حل عاجل لتجنيبهم الخسائر التي قد يتكبدها خلال الايام .

ومن جانبه وعد م. تحسين السقا المدير العام للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة "لفلسطين اليوم" بإنخفاض أسعار الدواجن خلال أسبوع , بعد الجهود التي بذلتها الحكومة لتجاوز إحجام التجار على تربية الدواجن خلال فضل الشتاء لحاجتها للتدفئة وانتشار الإمراض وغيرها من الاسباب.

وقال السقا ان ارتفاع أسعار الأعلاف أدى لارتفاع أسعار الدواجن أيضا , اضافة لانخفاض درجات الحرارة .

وفي سياق متصل بين السقا ان أسباب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء يعود لانخفاض الأسعار في (إسرائيل) للكيلو جرام من 17 شيقلاً إلى 13 شيقلاً، بالإضافة إلى توفر مجموعة من العجول بعد عيد الأضحى لم تباع، ولم تعد تزيد في أوزانها.

وأضاف: "إن الأسعار سيستمر انخفاضها إلى أسبوعين آخرين"، متابعا: "إن الإقبال كبير على شرائها من قبل الناس، وأصبحوا يفضلون الطازج على المجمد".

وبين السقا أن الأسعار في السوق المحلية تصل إلى نحو 30-35 للكيلو الواحد من اللحم، وذلك بحسب طلب المواطنين وحسب البائع نفسه، موضحا أن سعر كيلو جرام اللحم المحتوي على دهون يصل إلى 30 شيقل تقريبا، أما اللحم الخالي من الدهون يصل إلى 35 شيقل

انشر عبر