شريط الأخبار

داخلية غزة تنظم دخول الأجانب ولإقامتهم في القطاع

10:20 - 31 تشرين ثاني / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم


تعمل وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة على تنظيم دخول الأجانب إلى قطاع غزة، حيث تواصل الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب في الوزارة بشكل سلس تنظيم حركة الأجانب في القطاع وشرح آليات العمل والتعليمات الخاصة بتنظيم دخول وإقامة الأجانب حفاظاً على حياتهم وحمايةً لأمنهم وفقاً لمقتضيات القانون .

وقد تم ربط منظومة الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب الكترونيا مع منظومة المعابر ويجري دوماً متابعة التطورات والمستجدات بما يخدم المصلحة العامة.

وأفاد تقرير صادر عن الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية انه منذ بدء العمل في استلام طلبات دخول الأجانب في العاشر من شهر يونيو / حزيران الماضي وحتى تاريخه  تم منح أكثر من (1758) إذن دخول زائر أجنبي ، وإقامة سنوية، وإقامة مؤقتة للأجانب، وإفادة جنسية  للأجانب من أصول فلسطينية، وإفادة لمن يهمه الأمر، وإفادة إغلاق المعابر،  وإفادة الاستعلام عن مواطن بالخارج، واستقبال المئات من طلبات الأجانب من قبل مندوبي المؤسسات والمنظمات الأجنبية.

وتُشرف الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب على دوائر الإقامات والتأشيرات، والتصاريح، ودائرة شؤون المغتربين.

وبحسب القوانين المعمول بها في فلسطينياً يسمح  إذن دخول الأجانب إلى قطاع غزة للأجنبي بالمكوث في غزة مدة أسبوع واحد فقط ، ومدة سريان هذا الإذن شهر من تاريخ صدوره .

كما تُمنح بطاقة الإقامة السنوية للأجانب في قطاع غزة للعاملين في المنظمات الأجنبية التي تقتضي مدة عملهم الإقامة السنوية ، ولأشخاص يتطلب عملهم التنقل بين محافظات الضفة الغربية ومحافظات قطاع غزة .

وتُمنح الإقامة السنوية للأجنبي الذي يرغب بالمكوث في قطاع غزة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر وتُسمح له بالدخول والخروج من وإلى قطاع غزة بواسطة هذه البطاقة.

ويُسمح للأجنبي بالمكوث المؤقت في قطاع غزة بمقتضى تصريح الإقامة المؤقتة، حيث يُمنح هذا التصريح للعاملين في المنظمات الأجنبية في القطاع التي تقتضي مدة عملهم أقل من 90 يوماً .

وتعطى الإقامة المؤقتة لمن يرغب بالمكوث في قطاع غزة لمدة تزيد عن أسبوع وتقل عن ثلاثة أشهر وتنتهي هذه الإقامة المؤقتة بمجرد خروج الأجنبي  من القطاع.

كما تُعطى إفادة الجنسية للفلسطينيين الذين يحملون  جوازات سفر أجنبية ولا يحملون بطاقة هوية ، ويستطيع من يحمل هذه الإفادة (التي تسري مدة فعاليتها سنة كاملة) الدخول والخروج عبر معابر قطاع غزة .

وأشار تقرير الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب إلى أن مجموع معاملات المؤسسات الأجنبية المعفاة من الرسوم بلغ (373 معاملة ) حيث تم إعفاء المنظمات الغير ربحية ووفود المتضامنين الأجانب الزائرين  لقطاع غزة من الرسوم كون هذه المنظمات تُقدم خدمات كبيرة للمواطن الفلسطيني في  قطاع غزة .

وتوضح الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية آلية تنظيم دخول وإقامة الأجانب في قطاع غزة بحيث تمنح للأجانب الموافقة لدخول قطاع غزة عبر وزارة الداخلية من خلال المؤسسات المستضيفة لهم، أو الأجانب الراغبين في دخول قطاع غزة بدون أي دعوة مسبقة من أي مؤسسة .

وتؤكد قيام المؤسسات الخارجية من شركات ومؤسسات عاملة داخل قطاع غزة بتقديم الطلبات مباشرةً إلى الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية عند حاجتها لاستقدام الزائر الأجنبي .

ونوهت إلى أن المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة والزائرين للحكومة بغزة ومن يرغب بزيارة قطاع غزة وليس له أي كفيل داخل قطاع غزة تقوم بالتنسيق مباشرة مع وزارة الخارجية ، وبعد إتمام الإجراءات في وزارة الخارجية  يتم تحويل الطلبات إلى وزارة الداخلية لإصدار الموافقات اللازمة.

وبخصوص الصحافيين ومراسلي وكالات الأنباء نبهت الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية أنه يتم التنسيق لهم مع مكتب الإعلام الحكومي.

وفيما يتعلق بطباعة الموافقة وتوفير آلية فنية عبر الخدمات الالكترونية بوزارة الداخلية فقد أكدت شئون الأجانب إيصالها للزائر الأجنبي قبل قدومه إلى قطاع غزة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية .

كما يتم التعامل مع المؤسسات المستضيفة من خلال مندوب يراجع  الإدارة العامة للإقامات وشؤون الأجانب كإدارة مدنية بوزارة الداخلية – الشق المدني.

انشر عبر