شريط الأخبار

تسريع مشروع ربط "إسرائيل" بكهرباء أوروبا وربط غزة بالكهرباء العربي في انتظار

01:05 - 30 تشرين أول / يناير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أوعز "عوزي لاندو" وزير الطاقة والمياه إلى شركة الكهرباء الاسرائيلية بتقديم مشروع أمداد خط كابل تحت مائي سيصل "إسرائيل" بقبرص التي ستمد كابل إلى جزيرة كريت في اليونان الواصلة بالكهرباء الأوروبية، عبر صياغة اتفاق تفاهم بين شركة الكهرباء اليونانية وبنك قبرص والشركة الإسرائيلية المبادرة للمشروع.

وفي غضون ذلك أفادت صحيفة معاريف اليوم الاثنين أنه من المتوقع إبرام اتفاق بين شركتي الكهرباء الاسرائيلية والقبرصية خلال أسابيع معدودة إذا جرت الأمور كما هو مخطط لها إسرائيلياً ومن ثم سينقل الاتفاق لحكومتي الجانبين للمصادقة عليه خلال العام الجاري 2012، لربط "إسرائيل" بالكهرباء الأوروبية.

وأوضحت الصحيفة أن الكابل الكهربائي سيوضع على عمق 2 كيلو متر تحت سطح مياه البحر وعلى طول 2700 كيلو متر، وسيسمح بتدفق الكهرباء بقدرة 2000 ميغاواط وسيكون هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم.

وحسب الصحيفة سيضاف هذا الكابل إلى كابل طوله حوالي 600 كيلو متر سيربط بين قبرص وجزيرة كريت بهدف ربط "إسرائيل" بكهرباء دول أوروبا، وتبلغ تكلفة هذا المشروع لربط "إسرائيل" بكهرباء قبرص وجزيرة كريت وصولاً لأوروبا حوالي 1.5 مليار يورو، وتكلفة مشروع إمداد الكابل بين "إسرائيل" وقبرص فقط تقدر بجوالي نصف مليون يورو.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في شركة الكهرباء الاسرائيلية، أن الاستثمار سيثبت نفسه خلال أقل من أربعة أعوام، ويدور الحديث عن خطوة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على اقتصاد "إسرائيل".

وبدوره قال "لاندو" : "لأول مرة منذ قيام إسرائيل اقتحمنا الحاجز المفعم بالحيوية وسنرتبط بقبرص وبعدها إلى أوروبا وهذه انطلاقة سياسية ستؤثر على نشاط واقتصاد إسرائيل ولنا شأن بإنجاح هذا المشروع وبكل قوة".

 

انشر عبر