شريط الأخبار

كشفوا عن بروتين

أمل جديد لمرضى شلل الرعاش

12:47 - 30 حزيران / يناير 2012

المرض يتسبب في تحلل الأعصاب
المرض يتسبب في تحلل الأعصاب

وكالات - فلسطين اليوم

تمكن علماء أمريكيون من الكشف عن البروتين الذي يزيد من أعراض مرض شلل الرعاش (Parkinson’s) قائلين إن هذا الاكتشاف قد يمكنهم في النهاية من الوصول لعلاجات جديدة لهذا المرض الذي يتسبب في تحلل الأعصاب.

ويساعد عادة هذا البروتين الذي يعرف بـ RGS4 على تنظيم نشاط الأعصاب في جزء في المخ مسؤول عن التحكم في الحركة.

إلا أن العلماء اكتشفوا أن البروتين المذكور يساهم أيضاً في تعقيد مشاكل الحركة عند مرضى شلل الرعاش، الأمر الذي يتسبب في تدهور القدرة الحركية والتنسيق الحركي.

وقد نشرت هذه الدراسة، التي قام بها علماء بمعهد جلادستون التابع لجامعة كاليفورنيا، في النسخة الإلكترونية من جريدة الأعصاب.

وكان العلماء يعتقدون أن نقص مستويات مادة دوبامين الكيميائية في المخ ترتبط بمرض Parkinson’s، لذا كان المرضى يتناولون عقارا يسمى Levodopa لزيادة مستويات الدوبامين. إلا أن تأثير هذا الدواء يضعف مع تقدم المرض. ما دفع العلماء الى البحث عن علاج جديد للمرض.

وصرح الباحث بالمعهد والأستاذ المساعد لعلم النفس وطب الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، أناتول كريتزر: "هناك ما يقرب الـ 60,000 أمريكي يتم تشخيص حالتهم بمرض Parkinson’s كل عام، وغالباً لا تقدم عقارات الدوبامين تحسنا ملموسا في حالتهم على المدى البعيد".

وأضاف: "اكتشاف الدور الذي يلعبه بروتين RGS4 في المرض يمكن أن يساعد في وضع أسس استراتيجية علاجية جديدة بعيدة عن مادة الدوبامين".

انشر عبر