شريط الأخبار

أميركا تؤكد استمرار دعمها الامني للبحرين

03:41 - 29 تموز / يناير 2012

فكتوريا نولاند
فكتوريا نولاند

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند ان بلادها ستستمر في استخدام المساعدات الأمنية لتعزيز الإصلاحات في البحرين زاعمة ان واشنطن شهدت بعض الخطوات المهمة المبدئية من الحكومة البحرينية في تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

جاء ذلك رداً على سؤال وُجِّه إليها في مؤتمر صحافي الجمعة الماضية عما إذا كانت الخارجية الأميركية أرسلت إلى الكونغرس أية تغييرات على صفقة بيع الأسلحة للبحرين.

وقالت نولاند: "خلال الأسبوعين الماضيين، قام ممثلون عن وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين بإطلاع الكونغرس عن نيتنا الموافقة على بعض المعدات المطلوبة سابقاً لما وصفته بالدفاع عن البحرين من الاعتداءات الخارجية ودعم عمليات الأسطول الخامس، وهذا يشمل قطع غيار وصيانة معدات"، زاعمة ان "لا شيء منها يمكن استخدامه ضد المحتجين".

وادعت إن "هذه ليست صفقة جديدة، ولا توجد ثغرة قانونية، وهذه المعدات تمت الموافقة عليها في وقت سابق، وهي ليست بالكبيرة بما يتطلب إخطار الكونغرس عنها، ولكن تجاوزنا ما هو مطلوب قانوناً أو عرفاً وتشاورنا مع الكونغرس على بنود لا تتطلب إخطاره عنها من الأساس".

من جانبه، بعث قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس رسالة الى رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، يؤكد فيها وقوف الولايات المتحدة الدائم الى جانب البحرين، لما يخدم مصلحة شعب البحرين ومستقبله.

وقال ماتيس: "إننا نحتاج لمزيد من اللقاءات المفتوحة، وذلك من أجل تدعيم العلاقات الوثيقة بين الشعبين الاميركي والبحريني الصديقين والتي بنيت على أسس متينة خلال عقود طويلة".

انشر عبر