شريط الأخبار

خلال لقائه بوفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة

د.أبو السبح يطالب الصليب بموقف واضح من انتهاك إسرائيل لمقرها في القدس

03:09 - 29 تشرين أول / يناير 2012

وزير الأسرى بغزة يستقبل وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر
وزير الأسرى بغزة يستقبل وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر

غزة - فلسطين اليوم

استقبل د. عطا الله أبو السبح وزير شؤون الأسرى في غزة, مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر عرفان سليماني، ونائب مدير الجنة الدولية للصليب وبحضور وكيل الوزارة محمد الكتري وذلك في مقر الوزارة بمدينة غزة.

وأطلع سليماني الوزير على تفاصيل مع حدث من اقتحام سلطات الاحتلال لمقر الصليب الأحمر الدولي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس واختطاف كلا من النائب محمد طوطح، وزير القدس السابق خالد أبو عرفة.

واعتبر سليماني أن موقف الصليب الأحمر يرفض بشكل قاطع وإبعاد أي مواطن فلسطينيين عن أرضه ووطنه وذلك ووفقا للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، فإنه يُحظر على إسرائيل بصفتها قوة محتلة النقل الجبري للفلسطينيين أياً كانت دواعيه.

من جانبه أوضح د. عطا الله أبو السبح موقف الحكومة الفلسطينية ووزارة الأسرى من هذا الحدث الخطير الذي يمثل انتهاك واضح لكافة القوانين الدولية وإنهاك للحصانة الدولية التي تتمتع بها الجنة الدولية للصليب الأحمر والدور المنوط بها توفير الحماية والحصانة لكل من يلجا إليها.

وطالب أبو السبح من اللجنة الدولية أن يكون لها موقف واضح ورد فعل أقوى من هذا الموقف حيث أن إسرائيل تعامل في كل المحافل الدولية على أنها دولة فوق القانون وفوق المحاسبة، مؤكدا في نفس السياق رفض الحكومة الفلسطينية للاعتداء الذي حصل على مقر الصليب الأحمر في القدس واعتبرها ردة فعل غير مخطط لها وهي أفعال طبيعية لما حدث من عملية اختطاف.

وفي سياق منفصل طالب الوزير الوفد العمل على أن يكون للصليب الأحمر دور مهم في إعادة استئناف برنامج الزيارات للأسرى قطاع غزة والوقوف بحيادية مع الأسرى الذي يتعرضون للتعذيب والإهانة اليومية، وطالبهم بعمل زيارة خاصة للأسرى المضرب عن الطعام القائد عدنان خضر والضغط على الاحتلال من اجل الاستجابة لمطالبه.

انشر عبر