شريط الأخبار

بدء اللقاء بين مشعل والعاهل الأردني في عمان

02:48 - 29 كانون أول / يناير 2012

خالد مشعل
خالد مشعل


بدأ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اليوم الأحد لقاءً مع ملك الأردن عبد الله الثاني في الديوان الملكي بقصر رغدان في العاصمة الأردنية عمّان.

وقد وصل مشعل صباح اليوم الاحد الى عمان برفقة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الذي يقوم بوساطة بين الجانبين، وكان في استقباله في مطار ماركا ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله والأمير علي بن الحسين.

وجرى اللقاء بداية بين مشعل وملك الأردن وولي العهد القطري، قبل أن يلتحق وفد حماس المرافق لمشعل المكون من "موسى أبو مرزوق، سامي خاطر، عزت الرشق، محمد نزال، محمد نصر" إلى اللقاء.

مصادر أردنية أكدت أن اهتماما ملكيا أردنيا يحيط بالزيارة، حيث يشرف الديوان الملكي على جميع الترتيبات المتعلقة بالزيارة، وأكّدت المصادر أن التشريفات الملكية هي التي تولت استقبال وفد حماس وأن لقاء اليوم سيكون تاريخيا حسب المصادر.

كما نوّهت المصادر إلى أنّ الحضور القطري في اللقاء يعزز التوجه الملكي لإعادة صياغة العلاقة بين حركة حماس والأردن بما يحقق المصالح الأردنية العليا وعلى رأسها الوقوف في وجه مشروع الوطن البديل.

وكانت عمان وعلى اثر تدهور في العلاقات مع حماس، ابعدت خمسة من قادة هذه الحركة الاسلامية بينهم مشعل من المملكة الى قطر في 1999 قبل ان يستقر مشعل في سوريا.

لكن مشعل توجه مرتين الى عمان منذ ابعاده، الاولى في اب/اغسطس 2009 من اجل المشاركة في تشييع جنازة والده عبد الرحيم مشعل الذي توفي في الاردن عن 91 عاما والثانية لعيادة والدته المريضة في ايلول/سبتمبر الماضي.

وكان خالد مشعل تعرض لمحاولة اغتيال بالسم قام بها الموساد الاسرائيلي في عمان العام 1997.

ووقع الاردن معاهدة سلام مع الكيان الاسرائيلي في العام 1994 في حين ترفض حماس الاعتراف بهذا الكيان.

انشر عبر