شريط الأخبار

تحطم أضخم طائرة إستطلاع "اسرئيلية قرب "أسدود"

10:13 - 29 تشرين أول / يناير 2012

تحطم طائرة
تحطم طائرة

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

 ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو "الإسرائيلي"، تحطمت اليوم الأحد، بعد سقوطها بالقرب من كيبوتس "حيفتس حيم" قرب مدينة أسدود، خلال جولة تدريبية لسلاح الجو الإسرائيلي.

ونقلت الإذاعة عن شهود عيان في المنطقة قولهم:"أن طائرة بدون طيار سقطت وأدت إلى انفجار كبير في المنطقة".

وأشارت الإذاعة إلى أنه لم تعرف حتى هذه اللحظة ملابسات الحادث، ولكن المعلومات الأولية تشير إلى أن الطائرة المحطمة، تعتبر من الطائرات الكبيرة المتطورة، والتي تستخدم في مهام استخباراتية.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تسقط فيها طائرة بدون طيار في "إسرائيل" حيث أن الطائرة الأولى وهي من طراز "هيرمس 450" كانت قد تحطمت في شهر أكتوبر الماضي، بالقرب من مهبط مجدو شمال "إسرائيل"، بعد أن فقد مشغليها في السيطرة عليها خلال عملية الهبوط، أثناء دورة تدريبية لتعليم جنود من دولة أجنبية كيفية تحليق بالطائرات دون طيار.

وتبين من خلال التحقيقات الأولية أنه أثناء التحضير للهبوط توقف محرك الطائرة عن العمل على ارتفاع 1000 قدم عن سطح الأرض، وقد حاول مشغلي الطائرة الهبوط بها اضطرارياً في نقطة محدودة عبر استخدام المظلة اليدوية ولكنها هي الأخرى لم تستجيب، مما أسفر عن ارتطام الطائرة بالأرض وتحطمها تماماً.

ويشير التحقيق إلى أن السبب الرئيسي في الحادثة هو مزيج من الخطأ البشري العائد للمشغل وظروف الطقس، وفي غضون ذلك قررت شركة "إلبيت" المصنعة للطائرة تطوير عنصر أمان أضافي من أجل منع حوادث من هذا النوع في المستقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشركة، أن الطقس تسبب في وقوع فشل تنفيذي في عملية التحكم بالطائرة خلال دورة تدريبية لعملاء من دولة أجنبية وتمت دراسة المشكلة واستخلاص العبر والاستنتاجات بناء على ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرات دون طيار من طراز "هيرمس 450"، تعتبر من الطائرة الرائدة في مجال التدريب من حيث عنصر الثقة والأمان على مستوى العالم، حيث تتميز بقدرة على البقاء في الجو لمدة تزيد عن 250 ألف ساعة طيران، وتعمل في كافة ساحات القتال المختلفة، مما يمنحها أفضلية عن باقي الطرازات الأخرى. 

انشر عبر