شريط الأخبار

توصية بعزل وزيري الداخلية والمالية

على إثر حريق الكرمل..الخلافات داخل "إسرائيل" تحتدم

09:50 - 29 تموز / يناير 2012

التقرير أوصى بعزل الوزيرين
التقرير أوصى بعزل الوزيرين

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة هآرتس في عددها الصادر صباح اليوم أن تقرير ما يسمى بمراقب الدولة الذي يتعلق بحريق الكرمل الذي سيقدم إلى الكنيست الشهر القادم من المحتمل أن يطالب بإعفاء ما يسمى وزير المالية "يوفال شتاينتس" ووزير الداخلية "إيلي يشاي" من منصبيهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير لن يطلب استقالة الوزراء من الحكومة وإنما سحب الحقائب الوزارية منهما وسيترك الباب مفتوحا لبقائهم في الحكومة ليتوليا مناصب أخرى.

وأفادت الصحيفة أن التقرير يشمل كذلك انتقاد ضد رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" ووزير الأمن الداخلي "يتسحاق أهرونوفيتش" وكذلك أعضاء الحكومة.

ومن الجدير بالذكر أن جهود "يشاي" و"شتاينتس" التي بذلك من أجل التخفيف من وطأة التقرير باءت بالفشل.

هذا ومن المقرر أن تقدم النسخة النهائية من التقرير بعد أسبوع للوزراء المعنيين من أجل منحهم فرصة الرد على التقرير خلال أسبوعين, حيث من المستبعد أن يكون لهذه الردود تأثير على قرار مراقب الدولة.

وقال مراقب الدولة "ميخاليندن شترواس" أن إلقاء المسئولية الشخصية على مسئولين رسميين في الحكومة إنما يدل على وجوب العقوبة الشخصية على أمثال هؤلاء بسبب التقصير والإهمال.

ويشير التقرير إلى أن وزير المالية متهم بعدم تحويل أموال لصالح الإطفائية بعكس قرارات الحكومة بهذا الصدد, أما وزير الداخلية فلم يأخذ بشكل ملموس وجدي الخطر الناجم عن الحريق الذي شكل في حينه خطرا حقيقيا على حياة الإنسان.

ومن المحتمل أن يكون للتقرير تأثيرا مباشرا على شخصيات شغلت مناصب ذات صلة بالحدث في حينه مثل قائد اللواء الشمالي للشرطة آنذاك وكذلك مسئول الإطفائية في اللواء الشمالي وكذلك مسئول الإطفاء في مدينة حيفا والخضيرة بالإضافة إلى قائد اللواء الشمالي في مصلحة السجون والمدير العام لسلطة الطبيعة.

انشر عبر