شريط الأخبار

"إسرائيل" والأردن تنشئان محطة للطاقة الشمسية

09:23 - 29 حزيران / يناير 2012

طاقة
طاقة

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

علمت صحيفة معاريف أن مشروع إقامة محطة طاقة حرارية شمسية ستقوم بتزويد الجانبين 100 ميجا واط والتي تمتد على جانبي الحدود الاسرائيلية الأردنية بتكلفة تقدر ما بين 300-600 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة على المشروع أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني صادق على المشروع في حين أن وزارة التعاون الإقليمي الاسرائيلية تدرس في الوقت الراهن إمكانية منح الدعم الحكومي للمشروع إلا أنه لم تتخذ قراراً نهائياً بشأنه.

وأوضحت الصحيفة إلى أن المحطة الحرارية الشمسية سيقام جزءها الأكبر في الأراضي الأردنية لاستغلال الشمس وموارد الأراضي الرخيصة نسبياً، مشيرة إلى أن شبكة الكهرباء في "إسرائيل" ستستفيد من الكهرباء التي ستوفر من خلال المشروع وبذلك سيتمتع المشروع من أسعار الكهرباء المجدية التي تمنحها سلطة الكهرباء في "إٍسرائيل" للمنشئات الشمسية.

ولفتت الصحيفة إلى أن المشروع سيستطيع أن يوفر 50-150 ميجا واط ابتداءاً من عام 2016م، مشيرة إلى أنه في هذه المرحلة يدرس كلا الطرفين الموقعان المحتملان لإنشاء محطة الطاقة على الأراضي الأردنية والذي أحدهما يبعد55كم شمالي إيلات والثاني نحو 25كم شمالي إيلات في منطقة "تمناع" .

وفي وثيقة رسمية تمت بلورتها في وزارة التعاون والتي وصلت الصحيفة نسخة عنها أن الاسرائيليين يرون أن المشروع يمثل عنصراً هاماً للتعاون الاقتصادي وإمكانية تطوير المناطق الحدودية بين الدولتين مشيرة إلى أنه في هذه الأيام وبعدما حصل المشروع على الموافقة من حيث المبدأ من قبل الأردن سيخرج المشروع لدراسة جدوى شاملة أيضاً من حيث الجوانب التخطيطية والبيئية والبنى التحتية والجوانب التنظيمية.

ويشار إلى أن إدارة الطاقة في منطقة إيلات واثنان من رجال الأعمال الاسرائيليين قد بادروا في المشروع من الجانب الإسرائيلي في حين أن شركة Green Energy Ayla  قد قامت بترويج للمشروع من الجانب الأردني وأن المشروع حظي بدعم من الحكومتين في كلا الجانبين. 

الجدير ذكره أن منفذ المشروع هي شركة سيمنس التي أبدت استعدادها من حيث المبدأ على المشاركة ومن المتوقع أن يكون التمويل من عدة مصادر مختلفة وأن المرحلة الختامية لمالية المشروع يفترض أن يكون مكتملاً حتى ديسمبر 2014م وفقاً للمحطة. 

انشر عبر