شريط الأخبار

سلفان شلوم يؤكد ان الجدار الفاصل امني ويمكن تفكيكه

11:23 - 28 تشرين أول / يناير 2012

خاص - فلسطين اليوم

 ردا علي ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية  بان "اسرائيل" اقترحت في محادثات عمان  تحويل الجدار الفاصل في الضفة الغربية  الى حدود دائمة  تفصل بين "اسرائيل" والسلطة الفلسطينية ، قال محلل فلسطين اليوم للشؤون الصهيونية بأنه يجب على قيادة السلطة الفلسطينية ان تفتح ارشيف ما قاله وزير الخارجية  الأسبق في عهد حكم  رئيس الوزراء الصهيوني السابق ارئيل شارون حين قال مع بدء بناء الجدار الفاصل في 2002 حول الضفة الغربية في كل المقابلات التي اجراها مع وسائل الاعلام العبرية: "بأن هدف بناء الجدار الفاصل امني وليس سياسي"

و قال شالوم في حينه بالحرف الواحد ولعشرات المرات: " قررنا بناء الجدار الفاصل فقط لمنع تسلل المهاجمين الفلسطينيين لتنفيذ عمليات استشهادية داخل (اسرائيل) مضيفا " في حالة التوصل لحل دائم مع الفلسطينيين يمكن تفكيك الجدار وبعدها ترسيم الحدود في اطار اتفاق معهم"

والجدير ذكره فقد نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء عن مصادر فلسطينية رسمية قولها إن "إسرائيل" تقترح تحويل جدار الفصل إلى حدود تفصل بين "إسرائيل" والدولة الفلسطينية المستقبلية. في المقابل نفى مصدر إسرائيلي أن يكون قد تم تقديم مثل هذا الاقتراح.

وبحسب الوكالة الفرنسية فإن مصدرين فلسطينيين قالا إن هذا الاقتراح يفهم من المبادئ التي عرضتها "إسرائيل" في المحادثات التي أجراها ممثلوها في عمان مع ممثلين فلسطينيين.

وقالت المصادر ذاتها إن المبعوث الإسرائيلي المحامي يتسحاك مولخو أبلغ نظيره الفلسطيني أن "إسرائيل" تريد إبقاء القدس المحتلة تحت السيادة الإسرائيلية وتعزيز المستوطنات اليهودية المقامة خلف جدار الفصل، كما اعتبر منطقة الأغوار على أنها ذخر إستراتيجي وأمني لإسرائيل.

وأضافت الوكالة أن مصدرا حكوميا إسرائيليا قال إن الطريقة التي يحاول فيها الفلسطينيون رسم موقف إسرائيل ليست دقيقة. ورفض التوسع في الحديث بادعاء أن الأردن طلبت عدم تسريب فحوى المحادثات.

وتابعت الوكالة أن الوزير دان مريدور قال إنه يدعم الاقتراح منذ شهور، وأنه على إسرائيل أن تتركز في الحفاظ على المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية قريبا من حدود 67. ولم يؤكد مريدور ما إذا تم تقديم هذا الاقتراح الذي وصفه بـ"الممتاز".

انشر عبر