شريط الأخبار

أجيال جديدة من البعوض المقاوم لأغطية النوم المعالجة بالأدوية

08:07 - 28 تموز / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

تشير دراسة جرت في السنغال الى ان البعوض قادر على مقاومة اغطية النوم المعالجة بالادوية المضادة للبعوض المنتشرة على نطاق واسع في القارة الافريقية للحد من انتشار مرض الملاريا.

كما اشارت الدراسة الى ان هذه الاغطية قد قللت من مناعة الاطفال الاكبر سنا والبالغين لمرض الملاريا.

موضوعات ذات صلةصحة وتغذيةلكن خبراء اخرين يرون ان هذه الدراسة محدودة ولا يمكن الاعتماد عليها لاستخلاص نتائج عن مدى نجاعة هذه الاغطية.

وتعتبر الاغطية المعالجة بالادوية المضادة للبعوض احدث وانجع وارخص وسيلة للحد من انتشار مرض الملاريا الذي يودي بحياة مئات الالاف سنويا.

وقامت منظمة الصحة العالمية مؤخرا بتوزيع ملايين الاغطية في مختلف انحاء العالم وخاصة في القارة الافريقية حيث ترى المنظمة ان الاغطية قادرة على تخفيض نسب انتشار الملاريا الى النصف اذا تم استخدامها بطريقة مثالية.

ففي السنغال لوحدها قامت المنظمة بتوزيع ستة ملايين غطاء خلال السنوات الخمس الماضية.

وتمت الدراسة على قرية صغيرة في السنغال تم توزيع الاغطية على سكانها منذ 2008.

وبعد ثلاثة اسابيع من توزيع الاغطية لوحظ ان معدلات الاصابة بالمرض بدأت بالتراجع وفي النهاية تراجعت نسب الاصابة بثلاثة عشر ضعفا مقارنة بالفترة السابقة لاستخدام الاغطية.

مقاومة

كما لاحظ الخبراء ان سلالة البعوض المسؤولة عن نقل مرض الملاريا الى الانسان المقاومة وراثيا لنوع من الادوية التي تعالج بها الاغطية قد ارتفعت من 8 بالمائة الى 48 خلال الفترة من 2007 الى 2010.

كما ارتفعت نسبة البعوض المقاوم للدواء الذي تنصح به منظمة الصحة العالمية لمعالجة اغطية النوم الى 37 بالمائة بحلول 2010.

ولاحظ الخبراء خلال الاشهر الاربعة الاخيرة من الدراسة ان نسب الاصابة عادت الى الارتفاع وكانت نسب الاصابة بين الاطفال الاكبر سنا والبالغين هي الاعلى بل زادت نسب الاصابة عن معدلاتها قبل نشر الاغطية.

ويعتقد الخبراء ان الاغطية قد ادت الى الحد من مناعة جسد مستخدميها لمرض الملاريا لان التعرض للبعوض يقوي مناعة الجسم كما ان تزايد نسب البعوض المقاوم لهذه الاغطية قد اديا الى معا الى ارتفاع معدلات الاصابة مؤخرا.

لكن الخبراء يرون ان الدراسة غير كافية ويجب ان تتسع لتشمل اجزاء اخرى من القارة الافريقية كما ان الفوائد الناجمة عن استخدام هذه الاغطية تزيد كثيرا عن الاثار الجانبية السلبية الناتجة عن استخدامها.

انشر عبر