شريط الأخبار

كندا تدعو إلى مفاوضات مباشرة فلسطينية-إسرائيلية

12:39 - 28 أيلول / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

دعا وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، إلى إجراء "مفاوضات مباشرة" بين القادة الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أنه سيتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية الأسبوع المقبل.

وتأتي هذه الدعوة في وقت يواجه فيه القادة الفلسطينيون والإسرائيليون ضغوطا من المجتمع الدولي تهدف إلى تشجيع الجانب الأول على استئناف المفاوضات مع إسرائيل ودعوة الفريق الثاني إلى القيام ببوادر حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال بيرد الذي سيرافقه في زيارته وزير المال الكندي، جيم فليهرتي: "نحض الطرفين على مواصلة محادثات السلام التي بدأت مؤخرا بوساطة من الأردن والانتقال إلى مفاوضات مباشرة من دون شروط مسبقة بالاستناد إلى إعلان اللجنة الرباعية في 23 سبتنبر/أيلول 2011".

وكان بيرد يشير إلى "اللقاءات الاستكشافية" الخمس التي كان قد عقدها الفلسطينيون والإسرائيليون خلال الأيام الماضية في الأردن، والتي اختتمت الأربعاء من دون أي نتيجة ملموسة.

ولم يحدد تاريخ الزيارة بعد، ولكن من المرتب أن يلتقي الوزيران الكنديان، في الضفة الغربية، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وبرئيس الوزراء سلام فياض.

ويذكر أن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم كل من الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، كانت قد دعت في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2011 الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تقديم موقفهما من ترسيم الحدود والمسائل الأمنية في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر.

ويعتبر المفاوضون الفلسطينيون أن المهلة المعطاة من الرباعية انتهت في 26 يناير/كانون الثاني، في حين تؤكد إسرائيل أن المهلة تبدأ اعتبارا من تاريخ اللقاء الأول في عمان في 3 يناير/كانون الثاني وتنتهي في 3 أبريل/نيسان.

انشر عبر