شريط الأخبار

برفقة ولي عهد قطر

مشعل إلى الأردن غداً..والمجالي يؤكد أن الزيارة لن تكون على حساب السلطة

12:30 - 28 آب / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

يبدأ رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل والوفد المرافق له، غداً الأحد، أول زيارة رسمية له للأردن منذ عام 1999 بصحبة ولى العهد القطرى الشيخ تميم بن حمد آل ثانى.

ويلتقى مشعل وولى عهد قطر، خلال الزيارة التي تستمر عدة أيام، مع العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى وكبار المسئولين الأردنيين، في زيارة يعتبرها المراقبون بمثابة فتح صفحة جديدة للعلاقة بين الأردن وحماس.

وبحسب تصريحات لوزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنى راكان المجالى، فإن زيارة مشعل للمملكة لن تكون على حساب السلطة الوطنية الفلسطينية، التى يعتبرها الأردن كممثل للشعب الفلسطينى.

وقال: إن الأردن يتعامل مع كل المكونات السياسية الفلسطينية من منطلق خصوصية العلاقة بين الأردن والفلسطينيين، وحماس إحدى هذه المكونات، مؤكداً أن الأردن "يقف على مسافة واحدة من جميع القوى الفلسطينية"، رافضاً ما يشاع من أن اللقاء يمثل "مسعى أردنياً لإضعاف فصيل فلسطينى آخر".

وحول إعادة فتح مكاتب حماس فى الأردن، أكد المجالى "أن هذا الموضوع ليس مطروحاً، وهم لم يطلبوا ذلك"، موضحاً أن اللقاء الذى سيجمع الحكومة الأردنية بحركة حماس جاء متزامناً مع المصالحة الفلسطينية، مما يؤكد دور الأردن فى تدعيم جهود المصالحة، لافتاً إلى أن زيارة وفد "حماس" ما هى إلا تأكيد على أن الأردن يقف مع "الاعتدال".

وفيما يتعلق ببرنامج الزيارة، أكد المجالى، أن "لا محددات أو برامج مسبقة من كلا الطرفين، مما يجعل الأبواب مفتوحة للحوار بعد لقاء العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى مع خالد مشعل، وولى العهد القطرى"، موضحاً أن "حماس" لم تطلب شيئاً مسبقاً يتعلق بالزيارة، كما أنها لم تشر إلى أى محور من المواضيع للحديث فيها، مشدداً على أن اللقاء سيكون "ودياً وعملياً لإعادة فتح ملف العلاقات مع حماس"، إضافة إلى أن اللقاء سيكون "منطلقاً لكل لقاءات مفترضة".

انشر عبر