شريط الأخبار

أشكنازي يدعو إلى الاستعداد للحرب مع إيران

08:59 - 27 تشرين أول / يناير 2012

غابي اشكنازي
غابي اشكنازي

في محاضرته، اليوم الخميس، في ما يسمى بـ"المعهدة لدراسات الأمن القومي" في تل أبيب، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي إنه على إسرائيل أن تستعد لإمكانية الحرب مع إيران.

وقال أشكنازي إنه على إسرائيل أن تعتمد على نفسها لأنه عندما تحين اللحظة لا يعرف ما إذا كانت ستكون لوحدها أم لا.

وأضاف أن الإستراتيجية الصحيحة بشأن إيران هي "دمج ما يمكن فعله بشكل سري (" تحت الرادار" على حد تعبيره) إلى جانب العقوبات التي تشل قدرات إيران، ولكن يجب الحفاظ في الوقت نفسه على خيار عسكري موثوق به على الطاولة مع جاهزية لاستخدامه إذا اقتضت الضرورة".

يذكر أن أشكنازي، خلال ولايته في منصب رئاسة الأركان، كان قد صرح في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي أن "الطريق الأفضل للعمل هي العقوبات.. وفي حال رأت إيران أن ذلك يكلفها غاليا فمن الممكن أن توقف برامجها النووية، وهذه هي الطريقة الأفضل بلا شك". وأضاف في حينه إنه يجب الاستعداد أيضا لشن هجوم على إيران.

وعلى صلة، صرح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، اليوم الخميس، أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على بلاده لن يكون لها تأثير. وقال إن "العقوبات غير مجدية، وأن التاريخ يثبت أن الأمة الإيرانية تمكنت دوما من الصمود أمام مثل هذه المصاعب".

وأكد نجاد في كلمته على استعداد بلاده لمحادثات دولية بشأن برنامجه النووي، واتهم الاتحاد الأوروبي بالبحث عن ذرائع لعدم إجراء هذه المحادثات.

وعلى صلة ايضا، قالت وزارة الخارجية الصينية إن مقاطعة النفط الإيراني لن تؤدي إلى نتائج. وبحسبها فإن "الضغط على إيران بشكل أعمى ليس توجها مجديا".

انشر عبر