شريط الأخبار

رزقة: نتوقع تقدما في ملف المصالحة بعد فشل لقاءات عمان

02:27 - 26 آب / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

توقع قيادي في حركة حماس اليوم الخميس أن يؤدى فشل اللقاءات الاستكشافية الخمس بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي جرت في عمان طوال الشهر الجاري إلى تعزيز فرص التطبيق السريع والجاد لملف المصالحة الفلسطينية.

واعتبر الدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس حكومة غزة في تصرح صحفي أن اللقاءات التي عقدتها السلطة مع إسرائيل في عمان كانت سببا مباشرا في تعطيل التنفيذ الحقيقي لملف المصالحة متوقعا تغير مسار السلطة باتجاه التنفيذ الجاد للمصالحة وإلى توحيد الجبهة الداخلية.

ورأى مستشار حكومة حماس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد فشل هذه اللقاءات سيلتفت إلى الوضع الداخلي الفلسطيني وهو المسار الذي سيكون أكثر إرتياحا للشارع الفلسطيني وإنهاء حالة التفرد بالقرار السياسي.

وعن تقيمه لخطوات المصالحة خلال الفترة الماضية قال الدكتور رزقة إن تطبيق المصالحة يسير ببطء لسبين الأول :التدخلات الإسرائيلية، والثاني عدم رغبة الأجهزة الأمنية بالضفة في تطبيق ما اتفق عليه بدليل تواصل الاعتقالات للنشطاء السياسيين بالضفة خاصة من حماس رغم ما قدمته حكومة غزة من إجراءات واقعية على الأرض للتعاون.

وعما تردد حول زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى غزة، قال إن غزة ترحب بأي زيارة لأي فلسطيني لكن لا توجد معلومات مؤكدة في هذا الاتجاه إلا أنه توقع أن المضي الجاد في المصالحة سيعزز من فرص إمكانية تحقيق هذه الزيارة.

انشر عبر