شريط الأخبار

صحيفة : دول أوروبية تقرر بدء الاتصال المباشر بحماس

02:21 - 26 حزيران / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء بحكومة غزة إسماعيل هنية، ووكيل وزارة الشؤون الخارجية الأسبق أحمد يوسف النقاب عن أن وفودا أوروبية قابلها مؤخرا أبلغته موافقة دولها على بدء اتصالات مباشرة مع حركة حماس، فيما كشفت مصادر فلسطينية عن اعتزام رئيس المكتب السياسى لحماس خالد مشعل والرئيس الفلسطينى محمود عباس زيارة غزة قريبا .

وقال أحمد يوسف في تصريحات لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم "في ظل التحولات التي تجري في العالم العربي والتي تبرهن بأن الخارطة العربية باتت بمرجعية إسلامية، سيجد الغرب عاجلا أم آجلا نفسه أمام أغلبية إسلامية هي التي تدير شؤون المنطقة، ومن هنا كانت بعض الاستدراكات لبعض الدول الغربية في توسيع علاقاتها مع حركة حماس".

وأضاف: "في الفترة الأخيرة لاحظنا أن هناك دولا غربية أعطت موافقات لسفاراتها للقاء حماس و أرسلت مبعوثين للاتصال معها بشكل مباشر، وشاركت شخصيا في بعض هذه اللقاءات".. مشيرا إلى أننا أمام تحول في السياسة الغربية باتجاه التعاطي مع حركة حماس باعتبارها جزءا من المنطقة، وأن المنطقة الآن بشكل واضح مع التوجهات الإسلامية، موضحا أن الانتخابات في المنطقة ستفرز تيارات إسلامية في كل مكان.

وكشف يوسف أن الأمريكان كانوا حريصين لفترة طويلة بأن يجروا حوارات خلف الكواليس مع حماس، مشيرا إلى أن هناك دولا تجري اتصالات مع الحركة مثل فرنسا وهولندا والنرويج، وأن هناك دول رفعت من البداية اسم الحركة من قائمة الإرهاب مثل النرويج، ولازالت هناك اتصالات مع الحركة سواء في سويسرا أو النرويج أو السويد.

ولفت إلى أن الأوروبيين يعتقدون بأن عدم التواصل مع حماس خطوة لا تخدم السياسة الغربية، بل لابد من التعاطي معها باعتبار أن ذلك سيفتح لهم أبواب التعامل مع القوى الإسلامية التي بدأت في الظهور في المنطقة.

انشر عبر