شريط الأخبار

بعد تعليمات بالاستعداد لعملية في غزة..الاحتلال يقرر استخدام الفسفور الأبيض

12:57 - 26 حزيران / يناير 2012

فسفور ابيض
فسفور ابيض

غزة - فلسطين اليوم

كشفت مصادر صحفية عبرية، النقاب عن أوامر عسكرية أصدرها جيش الاحتلال مؤخرا،ً تقضي باستخدام قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دولياً، في أي عملية عسكرية مقبلة ضد قطاع غزة، متجاهلاً بذلك الانتقادات الدولية التي واجهها جرّاء استخدامه هذه القنابل بكثافة خلال الحرب الأخيرة على غزة، ممّا أدى في حينه إلى مقتل عشرات الفلسطينيين وإحداث أضرار بيئية خطيرة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست"، الناطقة باللغة الإنجليزية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس (26-1)؛ فقد توجّه المحامي "الإسرائيلي" الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، مايكل سفارد، قبل بضعة أسابيع، إلى المحكمة الصهيونية العليا، بالتماس لفرض حظر على استخدام القذائف المدفعية التي تحوي مادة الفسفور الأبيض، وبخاصّة في المناطق الجنوبية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، إلا أن الجيش الصهيوني رفض ذلك، زاعمًا أنه سيعمل على تقييد استخدامه.

وردّ نائب رئيس أركان الجيش الصهيوني، يائير نفيه، على سفارد بالقول "أُصدرت الأوامر باستخدام الحد الأدنى لهذه القذائف في حال قمنا بعملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة، وسنعمل على التقليل من استخدامها"، على حد قوله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الحرب الصهيونية، قوله "ليس هناك أدنى شك بأن استخدام قذائف الفسفور الأبيض سيتسبب في أضرار كبيرة لصورة إسرائيل أمام العالم، بسبب تلك المنظمات غير الحكومية التي تدعي أن استخدامه جريمة حرب".

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأركان العامّة في جيش الاحتلال قد أصدرت تعليماتها للقيادة الجنوبية باستكمال الاستعدادات لشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد قطاع غزة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

انشر عبر