شريط الأخبار

في حال توقف صادرات النفط الإيراني

اقتصاديون:العقوبات على إيران ستشعل الوقود في "إسرائيل"

09:07 - 26 حزيران / يناير 2012

الحرب مشتدة مع إيران
الحرب مشتدة مع إيران

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

حذرت مجموعة دول العشرين الاقتصادية اليوم الخميس، من احتمالية ارتفاع أسعار النفط الخام عالميا إلى ما بين 20- 30%، في حال توقف صادرات النفط الإيراني، نتيجة العقوبات المفروضة عليها من قبل الإتحاد الأوروبي بسبب استمرارها في مشروعها النووي.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ارتفاع أسعار النفط سيطال "إسرائيل" والعديد من الدول العالمية المستورة للنفط، وسيؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود فيها نتيجة ارتفاع أسعاره عالمياً.

وفي ذات السياق حذرت سلطة النقد الدولية من أن تنفيذ الحظر واسع على إستيراد النفط الإيراني، والتي تعتبر خامس دوله منتجة للنفط في العالم والمنتجة لحوالي 2.6 مليون برميل نفط يومياً، سيؤدي لفقدان 1.5 مليون برميل يوميا من الأسواق العالمية دون أن تستطيع أي دولة تعويض هذا النقص.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قد أشاد بالعقوبات الأوروبية التي أقرت صادرات النفط الإيرانية قائلاً:"لقد قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على إيران وتحديدا على قطاع النفط وأعتقد أن هذه خطوة في الطريق الصحيح ولكن من الصعب التكهن إذا كانت هذه الخطوة ستؤتي ثمارها, وماذا ستكون نتائجها".

ومن الجدير بالذكر أن دول الاتحاد الأوروبي قد وافقت يوم الاثنين الماضي، على الحظر الفوري لكل العقود الجديدة لاستيراد أو شراء أو نقل النفط الخام الإيراني في إجراء يهدف إلى ممارسة ضغوط على إيران فيما يتصل ببرنامجها النووي عن طريق تقييد مصدر دخلها الرئيسي.

انشر عبر