شريط الأخبار

غزة: بدء العمل بمشروع تعزيز الأمن الغذائي

09:48 - 25 تشرين أول / يناير 2012

غزة - ف

أعلنت جمعية التنمية الزراعية 'الإغاثة الزراعية'، اليوم الأربعاء، عن بدء العمل بمشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال ترشيد مياه الري في قطاع غزة، بحضور الجمعيات الشريكة ومزارعين ومزارعات من المناطق المستهدفة الممول من مؤسسة الديكونية الألمانية.

وأشارت مديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية ابتسام سالم، في بيان صحفي إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الأمن الغذائي من خلال شبكات الري، وتعزيز إنتاجية الأراضي الزراعية في منطقة رفح الغربية وميراج والتي تعتبر من أكثر المناطق تهميشا خاصة أنها تعرضت لانتهاكات عدة منها الاستيلاء على الأراضي وضمها للمستوطنات وإغلاق المناطق ومنع المزارعين من الوصول لأراضيهم كونها تقع في منطقة المستوطنات ذلك فترة الاحتلال الإسرائيلي.

وبدورها، أوضحت مديرة المشروع ميرفت حسونة أن المشروع سيساهم في صيانة شبكات ري لــ260 دونما زراعيا منها 130 دفيئة وأخرى 130 دونما حقول مكشوفة، يتم تزويدها بالمياه من خلال تمديد خطوط ناقلة بطول 5 كيلو متر يتم تمديدها من آبار مياه مرخصة في المنطقة وذات جودة عالية وبأسعار تناسب المزارعين وتخدم مصالحهم.

وأضافت: إن المشروع يتخلله خمس دورات تدريبية تعمل على بناء قدرات وتوعية المزارعين حول الطرق الملائمة للري وترشيد استهلاك المياه، والمكافحة المتكاملة IPM ، وحماية النباتات من أمراض المياه، وتعزيز حس الملكية لدى المزارعين.

انشر عبر