شريط الأخبار

أشعر بالتزامي السياسي والإنساني تجاه غزة

آشتون : الاتحاد الأوروبي يدعم الأنروا في غزة بـ55 مليون يورو

02:20 - 25 حزيران / يناير 2012

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون

غزة - فلسطين اليوم

وقعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون، اليوم الأربعاء، اتفاقية مالية مع مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا، فيليبو جراندي، لمنح المنظمة الدولية 55 مليون يورو لميزانيتها المنتظمة.

وقالت آشتون، التي وصلت إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون شمال القطاع قبل ظهر اليوم، في مؤتمر صحفي عقدته في مقر كلية تدريب غزة التابعة لـ'الأونروا': إنها تشعر بالتزام سياسي وإنساني كبير تجاه قطاع غزة'.

وأضافت أنها 'تطالب الإسرائيليين في كافة لقاءاتها بإنهاء الحصار وبفتح معابر قطاع غزة وتمكين الغزيين من بناء مستقبل أفضل'.

ولفتت إلى أنها تقدر الدور الكبير الذي تلعبه 'الأونروا' ومفوضها، في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، موضحة أنها المرة الثالثة، التي تزور فيها قطاع غزة منذ توليها منصبها.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يشجع المحادثات الجارية في الأردن حاليا، ولكنها تود أن ترى نتائج عملية على الأرض لتلك اللقاءات.

وخلال زيارتها لكلية التدريب في مقر الأونروا في مدينة غزة، تجولت آشتون في بعض أقسام مركز تدريب غزة، وقالت إن 'ما رأته يثير الانطباع لديها بأن هناك أناسا في هذا المكان يريدون بناء مستقل أفضل ولديهم إصرار كبير على تحقيق أحلامهم'.

والتقت اشتون مجموعة من الطلبة، الذين عبروا لها عن مدى معاناة سكان القطاع وعزلهم عن العالم وطموحهم في حياة أفضل وإنهاء حصار القطاع.

وعبرت المسؤولة الأوروبية عن تفهمها للمعاناة والمشاكل، التي يواجهها هؤلاء الطلبة، معربة عن إعجابها بإصرارهم وطموحهم. وأكدت دعم الاتحاد الأوروبي والالتزام تجاه قضية اللاجئين، والذي تمثل في الدعم الذي قدمته اليوم.

من جهته، قال جراندي: 'إن آشتون تضع في مكتبها صورة كبيرة لمهرجان الأطباق الطائرة، الذي نفذته الأونروا ضمن أشنطة ألعاب الصيف العام الماضي'، موضحا أن اشتون لديها التزام وحب كبير بما تمثله من أهمية لقطاع غزة وأنها المرة الثالثة التي تزور فيها غزة'.

وشدد غراندي على أن ما يقدمه الاتحاد الأوروبي اليوم، يمثل تقريبا 10% من ميزانية الأونروا المنتظمة، معربا عن أمله بتواصل الدعم من أجل دعم خدمات الأونروا والتزامها تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين.

انشر عبر