شريط الأخبار

في الذكرى الأولى لثورة 25 يناير

الشيخ عزام: الثورة المصرية أقلقت "إسرائيل" وانتصرت للقضية الفلسطينية

12:25 - 25 تموز / يناير 2012

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم

أكد الشيخ نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، أن انتصار ثورة 25 يناير المصرية أقلق "إسرائيل" وأعاد حساباتها بخصوص الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي".

وقال الشيخ عزام لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لثورة 25 يناير المصرية، أن هذا اليوم عظيم حيث تفجرت فيه الثورة المباركة بمصر وكانت فأل خير على المنطقة بأسرها حيث حركت المنطقة العربية بالكامل.

جدير بالذكر، أن الثورة المصرية انطلقت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 ، شاركت فيها عدة جهات من المعارضة المصرية والمستقليين، من بينهم حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وكذلك مجموعات الشبان عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتي من أشهرها مجموعة «كلنا خالد سعيد» و«شبكة رصد» وشبان الإخوان المسلمين.

وقد أدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير/شباط 2011 م، 8 ربيع الأول 1432 هـ, ففي السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير/شباط 2011 م أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان قصير عن تخلي الرئيس عن منصبه وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.

وقد أضاف عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، أن "إسرائيل" باتت تحسب حساباً عظيماً للموقف المصري بعد الثورة، الأمر الذي شَكَل تأثير إيجابي على القضية الفلسطينية والمحيط أجمع، كما أصبحت "إسرائيل" تشعر أن الأمور تغيرت من حولها ولم تعد كما السابق في اتجاه تقديم المزيد لصالح الفلسطينيين.

وعن مدى تأثير الثورة المصرية على الفلسطينيين، شدد الشيخ عزام على أن انتصار الثورة في مصر دفع الفلسطينيين لتوقيع المصالحة، وباتت الحكومة المصرية تتعامل بطريقة مختلفة.

وأشار الشيخ عزام، إلى أنه بخصوص القضايا الأخرى فمصر بعد الثورة بدأت تتحرك بجدية من أجل مواجهة "إسرائيل" وسياستها، فبدأت تدخل عنصر جديد للصراع.

وتابع:"الآن جماهير مصر تعبر عن موقفها بشكل واضح دون أي معوقات وهذا ما يُقلق "إسرائيل"، كما أن مظاهر الغضب تبدت ضد "إسرائيل" وسياساتها، وهو الأمر الذي أثر على علاقة "إسرائيل" والمحيط، وهذا يصب في المصالحة الفلسطينية".

وأضاف الشيخ عزام، أن الشعب الفلسطيني راهن على حركة الشعوب وثوراتها الأمر الذي سبب في إرباك "إسرائيل" وهذا مايحدث في دول الربيع العربي.

انشر عبر