خبر العاهل الأردني يهدد إسرائيل بامتلاكه ثلاثة أوراق مهمة

الساعة 07:19 ص|25 يناير 2012

غزة

أكدت مصادر عليمة جدا أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تحدث عن وجود أوراق قوية بين يديه يستطيع إستخدامها ضد إسرائيل إذا ما تنكرت لمفاوضات عمان التي إنطلقت لاحقا لضغوط العاهل الأردني على الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويبدو أن العاهل الأردني لوح بأن العلاقات بين بلاده وإسرائيل ستأخذ إتجاها تصعيديا من جهته إذا ما أرسلت حكومة نتنياهو موفدها لعمان بدون تقديم أي تنزيلات جوهرية تسمح للقيادة الفلسطينية بتبرير عودتها لطاولة المفاوضات عبر المحطة الأردنية.

وحسب المصادر تحدث العاهل الأردني في زيارته الأخيرة لرام الله التي سبقت إنطلاق جولة عمان التفاوضية عن حصوله على 'مساعدة أمريكية' وليس على وعد متكامل بدعم المفاوضات والضغط على إسرائيل.

لكن الملك تحدث عن ثلاثة أوراق إستراتيجية يمكنه أن يستثمرها لإنجاح مفاوضات عمان وتحريك الواقع الحالي الجامد وهي أوراق تتعلق بإتفاقية وادي عربة نفسها وإحتمالات تجميد العلاقات تماما مع إسرائيل إضافة لورقة التقارب مع إيران والموقف السعودي والمعارضة الأردنية الداخلية. والعاهل الأردني تمكن من إقناع عباس بجدية عمان في التلويح بالأوراق الثلاث المشار إليها، الأمر الذي دفع عباس للإجتماع قبل إنطلاق مفاوضات عمان باللجنة المركزية للمنظمة وعرض الأمر عليها لتفويض الجانب الأردني بالتحضير لما سمي لاحقا بالمبادرة الأردنية.

ومن المرجح أن اللغة الحاسمة التي تحدث بها العاهل الأردني تؤشر على إمكانية إستثمار الحراك السياسي داخل بلاده للضغط على إسرائيل حيث أشار الفلسطينيون علنا وعدة مرات لضغوط أردنية عنيفة مورست عليهم للموافقة على الإنضمام للقاءات عمان.