شريط الأخبار

الاحتلال يزعم إحباط مخطط لاغتيال سفير الكيان في أذربيجان

09:18 - 25 حزيران / يناير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن وسائل إعلام أذرية أنه تم إحباط محاولة اغتيال سفير الكيان في أذربيجان.

وبحسب الادعاءات فإن ثلاثة مواطنين من أذربيجان، اعتقل اثنان منهم الأسبوع الماضي، خططوا لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية كان من على رأسها السفير ميخائيل لوطم.

في المقابل تدعي التقديرات الإسرائيلية أن المجموعة خططت لضرب سفارة الاحتلال في العاصمة باكو والسفير الصهيوني، مشيرة إلى أن ذلك يأتي قبل ثلاثة أسابيع من الذكرى السنوية لاغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية.

ونقل عن وسائل إعلام أذرية أن المعتقلين، راسم الييف وعلي حسينوف، تلقوا تعليمات من شخص ثالث يدعى بلغردش ددشوف، يشتبه بأنه على اتصال مع الاستخبارات الإيرانية، وتلقى منها أموالا وأسلحة، بينها بندقية ومسدسات وعبوات ناسفة، لتنفيذ العملية.

وبحسب الصحيفة فإن وسائل الإعلام المحلية هناك كتبت أن المعتقلين مشتبهين بالتخطيط لاغتيال إسرائيليين، راف ومعلم في مدرسة، ردا على اغتيال العالم النووي الإيراني.

وكتبت "يديعوت أحرونوت" أنه جرت محاولة أولى قبل 4 سنوات لتفجير مركبة مفخخة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في باكو بعد وقت قصير من اغتيال مغنية في 13 شباط/ فبراير من العام 2008.

يذكر في هذا السياق أن ما يسمى بـ"الهيئة لمكافحة الإرهاب" الإسرائيلية نصحت الاسرائيليين بعدم التوجه إلى أذربيجان، أو على الأقل اتباع وسائل الحيطة والحذر.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإنه يعيش في أذربيجان نحو 30 ألف يهودي. وفي العالم 2010 تمت إقامة قرية تعليمية يهودية يدرس فيها نحو 450 طالب يهودي، تمتد على مساحة 15 دونما منحت لليهود هناك بدون أي مقابل من الرئيس.

انشر عبر