شريط الأخبار

الزراعة: العام الحالي الأفضل في هطول الأمطار منذ 15 سنة

10:45 - 24 تموز / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الزراعة أن العام الحالي الأفضل من حيث سقوط الأمطار على قطاع غزة منذ 15 سنة، مؤكدة أن كمية هطول الأمطار تجاوزت ما نسبته 61% من المتوسط الإجمالي السنوي، حسب قياسات الإدارة العامة للتربة والري بالوزارة.

وقال مدير عام السياسات والتخطيط في وزارة الزراعة م.نزار الوحيدي:" إن كمية الأمطار التي هطلت على القطاع تزيد عن ضعف الكمية لنفس الوقت من العام الماضي، وبكمية بلغت 216.8 ملم، في حين كانت كمية الهطول العام الماضي وحتى نهاية كانون الثاني/يناير للعام الماضي 100.9 ملم".

وأضاف:" إن النسبة المئوية للهطول بلغت العام الماضي 28% مقابل 61% وهي القيمة التي تم تسجيلها لهذا العام"، لافتاً إلى أن كميات الأمطار التي وصلت للتربة بلغت 71 مليون متر مكعب، وتقدر الكمية التي وصلت إلى الخزان الجوفي بحوالي 18 مليون متر مكعب.

وأشار إلى أن عدد أيام الهطول 25 يوما وهو الأهم زراعياً ويعبر عن طول فترة تشبع التربة بالرطوبة وعدم الحاجة للري، منوهاًً إلى أن عدد أيام الهطول لنفس التاريخ من العام الماضي بلغ 11 يوما فقط.

وبين الوحيدي أن موسم الأمطار قد تجاوز مرحلة الخطر وأن الكميات التي هطلت حتى الآن تبشر بموسم زراعي جيد، وتغذية الخزان الجوفي بكميات إضافية من المياه، مشيراً إلى أن القطاع لم يمر بفترات جفاف طويلة وأن الأمطار تتساقط كل أسبوع.

وأكد أن هذه الأمطار ستنعكس بشكل إيجابي على النباتات والمحاصيل الحقلية التي تعد الأكثر حظاً هذا العام_على حد وصفه، وأن انخفاض درجات الحرارة كان كافياً لتوجه الأشجار المثمرة إلى الإزهار الجيد والمحصول الوفير مثل الزيتون والتفاح والعديد من الأشجار الأخرى.

وأوضح أن نسبة تساقط الأمطار في المنطقة الشمالية في قطاع غزة بلغت 70%، بينما مدينة غزة والوسطى 60% وفي منطقة رفح 44% بمتوسط عام 61%، مشيراً إلى أن منطقة حي التفاح بغزة تعد أكثر المناطق هطولا في الأيام الأخيرة، حيث استقبلت ما قيمته 255 ملم، تليها منطقة الرمال بقيمة 245 ملم، ثم دير البلح بحوالي 243 ملم، وكانت كالمتوقع منطقة رفح الأقل في كميات الهطول بقيمة 143 ملم.

انشر عبر