شريط الأخبار

حول فتح مكاتب اللجنة بغزة

بين حكومة غزة ولجنة الانتخابات..تضارب في المواقف

12:07 - 24 تشرين أول / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

برز تضارب في المواقف بين لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية ووزارة الداخلية في الحكومة في غزة بشأن إعادة فتح مكاتب لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة إعداداً للانتخابات.

فقد قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر في بيان صحفي، أنه "لم يتم فتح مكاتب اللجنة في قطاع غزة حتى تاريخه بالرغم من البيان الذي صدر قبل أسبوعين حول فتح مقرات اللجنة"، مشيراً إلى أنه "اتصل مع المسؤولين في القطاع مؤخراً وحصل على وعد بمعالجة الموضوع".

ولكن وزارة الداخلية في الحكومة بغزة قالت لاحقاً في بيان، "تؤكد وزارة الداخلية والأمن الوطني أنه لم يتوجه أحد لمقر (لجنة الانتخابات المركزية) الرئيسي في غزة لفتحه"، وأضافت، "تؤكد الوزارة أنه يمكن للجنة الانتخابات فتح المقر في أي وقت"، مشددة على انه "نحن في وزارة الداخلية نفذنا، ومستعدون لتنفيذ كل ما يتم الاتفاق عليه وما أعلن عنه رئيس الوزراء اسماعيل هنية".

وكان الاتفاق تم بين الفصائل على أن تبدأ لجنة الانتخابات المركزية عملها فوراً بعد إعادة تشكيل لجنة الانتخابات بموجب مرسوم رئاسي وهو ما تم في القاهرة وأعلن هنية لاحقاً في اجتماع مع (فتح) و(حماس) أن بإمكان اللجنة أن تبدأ بالعمل.

إلى ذلك قال ناصر، "حول ما يثار أن بعض التعثر في مسيرة المصالحة هو الذي أدى إلى عدم فتح المكاتب فإن لجنة الانتخابات المركزية إذ تثمن المصالحة غالياً باعتبارها انجازاً وطنياً غير أن عمل اللجنة يجب أن لا يكون مرهوناً بمسيرة المصالحة، فلجنة الانتخابات المركزية لجنة مستقلة ومحايدة حسب القانون ويقع على عاتقها أعباء رسمية وتحضيرية عليها القيام بها في جميع أرجاء الوطن حتى تحافظ على جاهزيتها لأي عملية انتخابية مقبلة. وتأمل اللجنة أن يتفهم الجميع الإطار الذي تعمل من خلاله اللجنة وان يتم فتح مكاتبها في القطاع في أقرب فرصة ممكنة".

انشر عبر