شريط الأخبار

البرغوثي: من المستحيل إجراء الانتخابات الفلسطينية في مايو المقبل

05:49 - 23 تشرين أول / يناير 2012

د. مصطفى البرغوثي
د. مصطفى البرغوثي

غزة - فلسطين اليوم

قال مصطفى البرغوثي، منسق لجنة الحريات التي شكلتها الفصائل الفلسطينية في ديسمبر الماضي، إنه من المستحيل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني في مايو المقبل.

وقال البرغوثي "حسب رأى لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أصبح من المستحيل إجراء الانتخابات في مايو المقبل وعلينا أن نعمل بسرعة لضمان إجرائها هذا العام وهذا يتطلب أن تبدأ لجنة الانتخابات عملها في غزة".

وكانت الفصائل الفلسطينية اتفقت في اجتماع المصالحة الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني في الرابع من مايو المقبل، إلا أن لجنة الانتخابات الفلسطينية أعلنت في بيان صدر عن رئيس اللجنة حنا ناصر قبل أيام، أن اللجنة تعمل حسب القانون الذي ينص على ضرورة إصدار مرسوم رئاسي يحدد فيه موعد الانتخابات قبل موعدها المعلن بتسعين يوما.

وتمنع حكومة حماس التي تسيطر على غزة لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية من العمل في القطاع، رغم أن لجنة الحريات المنبثقة عن اتفاق المصالحة دعتها لتسهيل عمل اللجنة.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل أن اللجنة بحاجة إلى ستة أسابيع على الأقل لإعادة فتح مكاتبها وتدريب كادرها في قطاع غزة، في حال سمح لها باستئناف عملها.

وأشار حنا ناصر الاثنين إلى أنه لم يتم فتح مكاتب اللجنة في قطاع غزة بالرغم من البيان الذي صدر قبل أسبوعين حول فتح مقرات اللجنة.

انشر عبر