شريط الأخبار

بيريس يخير نتنياهو بين التفاوض مع عباس أو سيطرة حماس على الضفة

08:57 - 23 تموز / يناير 2012

بيريس
بيريس

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

خير رئيس الاحتلال شمعون بيريس رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو امس بين التفاوض مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه الدكتور سلام فياض للوصول لسلام معهما او سيطرة حماس على الضفة الغربية.

قال بيريس 'إن أمام إسرائيل خيارين للعملية السلمية وللتعامل مع الملف الفلسطيني الأول هو المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني والخيار الثاني - والذي اعتبره الأسوأ - هو إغلاق أعينها أمام ما يحدث من تطورات'.

ونقلت صحيفة 'معاريف' الإسرائيلية عن بيريس قوله خلال محادثاته مع رئيس الأركان الأمريكي مارتين ديمبسي الذي يزور اسرائيل 'إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء في رام الله سلام فياض هما زعيمان جيدان ويريدان السلام وينبغي انتهاز الفرصة السانحة وإجراء المفاوضات معهما'.

وأضاف بيريس 'يجب اختيار المفاوضات المباشرة والتحدث على جميع النقاط الجوهرية دون تأخير مع أبو مازن وفياض اللذين هما القاعدة الجيدة لإسرائيل'، مشيراً إلى أنه إذا لم تقم حكومة نتنياهو باجراء مفاوضات جدية مع عباس فإنها ستكون اختارت إغلاق أعينها عن التطورات الجارية في المنطقة والتي ستقود في النهاية لانهيار حركة فتح التي يتزعمها عباس.

وأكد بيريس أنه في هذه الحالة ستسيطر حركة حماس على الضفة الغربية 'وحينها سنضطر للقيام بالمفاوضات مع حركة حماس' بعد ان تكون اسرائيل خسرت فرصة وامكانية الوصول لسلام مع عباس الذي لم تقم اسرائيل باجراء مفاوضات جادة معه.

انشر عبر