شريط الأخبار

دراسة : إسرائيل وأربع دول عربية أكثر الدول إنفاقا على الدفاع

09:39 - 22 حزيران / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

جاءت إسرائيل وأربع دول عربية في أول عشر دول تمثل طليعة قائمة الدول صاحبة أضخم نسبة نفقات على الدفاع قياسا إلى قدرة اقتصاد كل واحدة من هذه الدول وذلك وفقا لأحدث تقرير صدر الجمعة عن مركز (بي آي سي سي) للدراسات الأمنية في مدينة بون.

في المقابل أوضح مؤشر المركز للتسلح العالمي (GMI) أن إيران جاءت في المركز الثاني والثلاثين في القائمة.

ووفقا للتقرير الذي يصدر عن المركز للمرة الثالثة ، فقد جاءت إسرائيل في المركز الأول وسورية في المركز الثالث والأردن في المركز الخامس والكويت في المركز الثامن والسعودية في المركز العاشر.

ويبحث المركز درجات الإنفاق العسكري لـ149 دولة ويوثق لذلك منذ 1990 حيث يعتمد المركز في ذلك على تحديد نسبة نفقات الموارد العامة على النواحي العسكرية مقارنة بإجمالي الناتج المحلي أو مقارنة بنواحي اجتماعية أخرى مثل القطاع الصحي.

وجاءت ألمانيا في منطقة الوسط في القائمة حيث احتلت المركز 81 بينماجاءت الولايات المتحدة التي لا تزال ميزانية دفاعها بـ687 مليار دولار الأكبر في العالم في المركز الـ30.

من جانبه قال يان جريبه مدير(بي آي سي سي) إن مؤشر (GMI) أوضح أن نفقات الدفاع الأمريكية زادت خلال السنوات العشر الأخيرة.

وكشف التقرير عن أن دول منطقة الشرق الأوسط والأدني احتلت جميعها تقريبا المراكز الأربعين الأولى في القائمة.

وأشار المركز إلى ارتفاع خطر زعزعة الاستقرار بهذه المنطقة من العالم في ظل ارتفاع النفقات العسكرية لدول هذه المنطقة نظرا لما تشهده في الوقت الراهن من أحداث مثل الربيع العربي واستمرار الاضطرابات والصراعات السياسية في بعض من دول هذه المنطقة.

انشر عبر