شريط الأخبار

حتى لا يتكرر سيناريو عرفات معه

صحيفة: عباس يخطط لمغادرة رام الله وادارة شؤون السلطة من الخارج

03:26 - 21 حزيران / يناير 2012

رئيس السلطة محمود عباس
رئيس السلطة محمود عباس

فلسطين اليوم - غزة

نقلت صحيفة الخليج عن عضو "كنيست" وصفته بأنه مقرب من السلطة الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس قرر مغادرة رام الله، وإدارة دفة الأمور من الخارج خوفاً من تكرار سيناريو سابقه الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وأضافت "الخليج" استنادا إلى المصدر المذكور أن عباس بات مقتنعا بعبثية المفاوضات مع "إسرائيل"، خاصة بعد تجربة اللقاءات “الاستكشافية” الأخيرة في عمان.

ونقلت عن عضو “الكنيست” عن عباس قوله إن "إسرائيل" تلعب على الوقت ولا تنوي أبدًا التوصل إلى حل مع الفلسطينيين، رغم توجهه إلى الخيار السلمي.

وتابعت الصحيفة، أن عباس سبق أن أعلن مرات عدة عن احتمال إعلان قرارات مصيرية بعد 26 من الشهر الحالي. وقالت إن المصدر لم يوضح إذا كان أبو مازن سيعلن عن حل السلطة، لكنه توصل إلى قناعة بأنه لا يمكنه مواصلة الحياة السياسية على هذا المنوال . وأشار إلى أن السلطة تواجه أزمة اقتصادية وحرجا سياسيا شديدا.

وكان عباس قد تلقى مطلع الأسبوع الماضي من سلطات الاحتلال إشعارا بسحب البطاقة الخاصة بكبار الشخصيات التي تمنحه حرية الحركة، واستبدل بها تصريح مؤقت للتحرك مدته شهران فقط، وبعد كشف القناة “الإسرائيلية” العاشرة عن الموضوع، تراجع الاحتلال زاعما أن خطأ غير مقصود قد وقع .

المصدر"عضو الكنيست"، على حد قول "الخليج" اعتبر ذلك محاولة لابتزاز عباس، لافتا إلى أن هذه العملية إضافة إلى عمليات التحريض المتواصل من قبل الحكومة “الإسرائيلية” ولفشل الضغوط على الكيان، قد دفعت عباس إلى التفكير في ضرورة مغادرة البلاد مع عائلته.

انشر عبر