شريط الأخبار

مصادر : هنية ينافس أبو مرزوق على رئاسة حماس

09:37 - 21 تشرين ثاني / يناير 2012

هنية
هنية

غزة - فلسطين اليوم


قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن رئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية يتجه للتنافس على منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الانتخابات القادمة، خلفا لخالد مشعل الذي اعلنت مصادر في الحركة انه لا ينوي الترشح لهذا المنصب.

واشارت المصادر لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء الى ان "الجولة التي قام بها هنية الى السودان ومصر وتونس وتركيا والجولة الثانية المرتقبة له الى قطر والبحرين وايران تهدف لتعريف القادة في مختلف الدول على هنية المعروف اكثر في الساحة الفلسطينية ويتمتع بشعبية في الأراضي الفلسطينية تفوق اي قائد محلي آخر في الحركة".

وليس من الواضح موعد اجراء الانتخابات للمكتب السياسي لحركة حماس حيث تتسم الانتخابات بالسرية الكاملة ويتم الاكتفاء عادة بإعلان نتائجها غير كاملة اذ لا يتم إعلان أسماء أعضاء المكتب السياسي من الضفة الغربية وان كان جرى قبل عدة أعوام الإعلان عن أسماء أعضاء المكتب السياسي من قطاع غزة.

ولكن تتوقع المصادر الفلسطينية ان تجري الانتخابات منتصف العام الجاري.

ورجحت المصادر ان تكون المنافسة على رئاسة المكتب السياسي ما بين هنية ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق الذي بدوره يحظى بدعم عدد من القياديين في الحركة بالداخل ومن بينهم عضو المكتب السياسي محمود الزهار.

وفي حال انتخاب هنية لهذا المنصب فان ثقل القيادة للحركة يكون قد انتقل بالكامل الى داخل الاراضي الفلسطينية، حيث يتركز حتى الان في العاصمة السورية دمشق.

وكانت صحيفة هارتس الاسرائيلية قد ذكرت امس ان هنية وجه انتقادا حادا علنيا خلال اجتماعات حماس في السودان الى رئيس المكتب السياسي للحركة الذي عقد هناك.

انشر عبر