خبر هآارتس: اعتقال « دويك » جاء لمنع حماس من العودة لنشاطها بالضفة

الساعة 08:29 ص|20 يناير 2012

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة هآرتس في عددها الصادر لصباح هذا اليوم الجمعة النقاب عن أسباب اعتقال الجيش الإسرائيلي لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عن قائمة حماس الدكتور "عزيز دويك"، مشيرة إلى أن الجيش يشعر بانتعاش في نشاط حركة حماس في الضفة الغربية في أعقاب إتمام صفقة التبادل مع "إسرائيل"، واعتقال عدة خلية فلسطينية كانت في طريقها لتنفيذ عمليات ضد أهداف "إسرائيلية".

وذكرت الصحيفة أن عملية اعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني جرت بالقرب من مدينة رام الله، ونقلت عن مصادر عسكرية في الجيش، أن اعتقال دويك جاء على خلفية الاشتباه بضلوعه بمساعدة تنظيمات فلسطينية معادية "لإسرائيل".

وأشارت المصادر أن اعتقاله جاء بناء على معلومات جمعتها قيادة المركز التابعة للجيش الإسرائيلي، في ظل جهودها لمنع تفعيل النشاط العسكري لتنظيمات الفلسطينية في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن هذه الجهود شهدت نوع من اليقظة القوية بعد أتمام صفقة التبادل بين حركة حماس و"إسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش "الإسرائيلي" بالتعاون من جهاز الأمن العام "الشاباك" قاموا مؤخراً بعدة عمليات اعتقال لخلايا عسكرية فلسطينية كانت في طريقها لإعداد عمليات موجهة ضد أهداف "إسرائيلية".

يشار إلى أن الدكتور عزيز دويك اعتقل في الماضي مع عشرة أعضاء في البرلمان عن كتلة التغيير والإصلاح عام 2006 بعد فترة قصيرة من أسر حركة حماس الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط"، ومن ثم أطلق سراح "دويك" في شهر يناير عام 2009، ولم يزاول عمله بسبب توقف البرلمان الفلسطيني عن العمل منذ عام 2007.